kayhan.ir

رمز الخبر: 64086
تأريخ النشر : 2017September27 - 20:55

افغانستان تدعو ايران للاستثمار في قطاع المناجم


طهران-فارس:-أعلن نائب رئيس غرفة التجارة المشتركة بين ايران وافغانستان، امس الأربعاء، أن الافغان يرغبون بأن تستثمر إيران في قطاع مناجم الحديد والنحاس الغنية في هذا البلد.

و بشأن صادرات ايران الى افغانستان، قال حسين سليمي: تقدر قيمة السلع الايرانية المصدرة الى افغانستان قرابة مليار دولار، هذا في حين ان ايران لديها طاقة لتصدير ما قيمته 5 مليارات دولار الى هذا البلد.

وأوضح ان جزءا من سلعنا المصدرة الى افغانستان يتم عبر سكان المناطق الحدودية وهذا الحجم لا يتم تسجيله.

وأضاف: ان ايران لديها القدرة على انتاج وتصدير جميع المواد الغذائية التي تحتاجها افغانستان، ولكن بسبب عدم وجود اتفاقيات بما فيها خفض تعرفة الاستيراد بين البلدين، فإن افغانستان تستورد جزءا لافتا من احتياجاتها من باكستان وتركيا.

وأشار الى وجود رغبة جيدة لدى الافغان للاستثمار في ايران، حيث يوجد في الوقت الحاضر قرابة 30 مشروعا للاستثمار من قبل الافغان في ايران، وعددا منها يرتبط بإنشاء فنادق صغيرة لإيواء الزوار الافغان في مدينة مشهد المقدسة.