قريباً.. الخبرة الايرانية تنشئ أول مصفى للنفط في سوريا
طهران - كيهان العربي:- اعلن نائب رئيس مركز بحوث النفط للشؤون التقنية والدولية أنه سيتم تصميم وصنع أول محطة تكرير إيرانية الصنع تماما بعد استتباب الأمن النسبي في سوريا.
وقال منصور بزمي إن العمل على إنشاء المصفاة قد يبدأ نهاية العام الايراني الجاري (20 مارس 2018) مشيرا الى أن مركز بحوث النفط يعتبر أضخم مؤسسة بحثية في البلاد، قد سجلت 130 من براءات اختراعاتها خارج البلاد كما أنها من المؤسسات المعدودة التي نجحت في بيع تقنيتها الى خارج البلاد.
ويتم إنشاء المصفاة على قرب من مدينة حمص في سوريا وباستخدام التقنية الإيرانية حيث تحظى بالقدرة الإستيعابية التي تقدر 140 ألف برميل يوميا وفي المرحلة الأولى تم التخطيط لتكرير 70 ألف برميل يوميا والمواد الأولية للمصفاة تضم النفط الخام والخفيف والثقيل وتوفرها سوريا وتنتج المصفاة الغاز الطبيعي المسال "LNG" والبنزين والمازوت ووقود الديزل والكيروسين.