محلل تركي: أنقرة نادمة على دعمها الاقليم وتجاوز سيادة العراق
كشف المحلل السياسي التركي جواد كول، عن اعتراف الحكومة التركية بخطأ التجاوز على سيادة العراق، بعد قيام رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بخطوة الاستفتاء.
وقال كول الاثنين، ان "الحكومة التركية أقرت بخطئها الكبير بالتجاوز على الحكومة العراقية وسيادة العراق وتقوية حكومة إقليم كردستان، كما اكدت ان وحدة الأراضي العراقية يعني وحدة الأراضي التركية فلو بدأوا التقسيم لا ندري متى ينتهوا؟".
وأشار الى ان "الحكومة التركية أكدت ان جزءاً كبيراً من الخارطة التركية كانت داخلة بخارطة الإقليم المزعومة؛ لهذا ترى انه تهديد للامن الوطني في البلاد"، مبينا انه" ولهذا السبب تأخذ تركيا تدابير اقتصادية وعسكرية بالتنسيق مع بغداد وطهران".
وكانت الحكومة التركية هاجمت بشدة الاثنين اجراء استفتاء اقليم كردستان للانفصال عن العراق ولوحت بعقوبات عسكرية واقتصادية.
وشهدت العلاقات العراقية التركية في السنوات الأخيرة توتراً وتفاقمت بعد دخول قوات تركية لمعسكر بعشيقة شمال الموصل رغم رفض بغداد لها ودعوتها للانسحاب.