kayhan.ir

رمز الخبر: 64016
تأريخ النشر : 2017September26 - 22:05

ايران تنوي ربط شبكة الكهرباء بلبنان وسوريا والاردن


طهران-ارنا:- اشار مدير عام شركة انتاج ونقل وتوزيع الكهرباء ( توانير) آرش كردي الى المحادثات الجارية مع العراق لربط محطات كهرباء البلدين وقال 'اذا ما توصلت المباحثات الى نتيجة فيمكن حينها ربط شبكة الكهرباء الايرانية بشبكات كهرباء لبنان و سوريا و الاردن ايضا.

وعلى هامش ملتقى مدراء صناعة الكهرباء في البلاد صرح كردي امس الثلاثاء ، في حال ربط شبكتي الكهرباء الايرانية والعراقية فان الارضية ستكون متوفرة ايضا لتعزيز حجم تبادل الكهرباء مع افغانستان و باكستان.

وفيما اشار الى ارتفاع حجم صادرات الكهرباء بنسبة 30 في المئة في الشهور الستة الاولى من العام الايراني (بدأ في 21مارس 2017) مقارنة عما كانت عليه في الفترة المماثلة من العام المنصرم، اضاف ان قيمة التصدير السنوي للكهرباء الى دول الجوار تتراوح بين 700 او 750 مليون دولار .

واوضح انه يتم تصدير الكهرباء الى العراق و افغانستان وباكستان فيما نستورد الكهرباء من ارمينيا في فترة ذروة الاستهلاك.

وحول المعدل التجاري لتصدير و استيراد الكهرباء اعلن كردي ان حجم الصادرات يفوق الاستيراد بنسبة 2.5 او 3 اضعاف.

واكد إن المشاكل المصرفية و التحويلات المالية فيما يخص بتصدير الكهرباء الى العراق في طريقها الى الحل على ضوء خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).

وتابع قائلا انه وفقا للمحادثات التي جرت مع الجانب العراقي سيقوم العراق بتسديد 50 في المئة من الديون المترتبة عليه والبالغة نحو 400 او 500 مليون دلار حتى نهاية العام الجاري.