ابرام عقد للتعاون بين ايران واليابان لخفض تلوث الجو في طهران
طهران-ارنا:- اعلن المدير التنفيذي لشركة السيطرة على تلوث الجو في طهران وحيد حسيني، ابرام عقد للتعاون بين بلدية طهران ووكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) لمدة 4 سنوات للحصول على مساعدة من اليابان بقيمة 20 مليون دولار للحد من تلوث الجو في طهران.
وقال حسيني بشأن هذا التعاون: ان هذا العقد المبرم بين ايران واليابان يتمثل في الحصول على مساعدات تقنية وعلمية والحصول على معدات للحد من تلوث الجو في طهران.
وأضاف: ان 'جايكا' نفذت مشاريع بيئية مختلفة في ايران، وتأتي الوكالة هذه المرة لتقديم العون من اجل الحد من تلوث الجو في طهران والذي يعد مشكلة وطنية.
وبين حسيني ان تفاصيل العقد بين ايران واليابان قد تم بحثها قرابة السنتين، من قبل الخبراء في مختلف قضايا تلوث الجو، موضحا: انه يتم خلال هذا العقد تحديد مصادر تلوث الجو، وتحديد حجم كل مصدر من هذه المصادر في التسبب بالتلوث وسيتم تقديم الآليات اللازمة لحل هذه المعضلة.
واكد على اننا سنستفيد من تجربة اليابان في الحد من تلوث الجو في طهران، لنواجه أخطاء أقل في هذا المجال.
وأردف: ان (جايكا) باعتبارها منظمة يابانية للتعاون الدولي، ستشارك ايران بتجاربها وتقنيتها في هذا المجال.
واعرب عن امله بتحديد مصادر التلوث بدقة وان يتم خفض التلوث في طهران في ضوء السياسات التي تتخذها الحكومة الايرانية في هذا السياق.