kayhan.ir

رمز الخبر: 63773
تأريخ النشر : 2017September22 - 20:46
فيما أبناء اليمن يحيون الذكرى الثالثة لثورة 21 سبتمبر بمسيرة جماهيرية كبرى في ميدان السبعين بصنعاء..

العفو الدولية: تحالف العدوان السعودي على اليمن يرتكب جرائم حرب وانتهاكات للقانون الدولي



* الصماد: ثورة الـ 21 سبتمبر أسقطت رموز العمالة وفتحت المجال لقرار الشعب اليمني المستقل

* بن حبتور: الأحرار هم من يصنعون الثورة وليس أولئك القابعين في الرياض أو أي عاصمة أخرى

كيهان العربي - خاص:- اتهمت منظمة العفو الدولية تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي وجرائم حرب. منتقدة مواصلة دول عديدة، بينها فرنسا وأميركا، توريد الأسلحة لتحالف العدوان البربري على الشعب اليمني الاعزل.

وقالت المنظمة الدولية، إن القنبلة التي دمرت بناية سكنية في العاصمة اليمنية الشهر الماضي، وأسفرت عن مقتل 16 مدنيا وإصابة 17 آخرين، من بينهم الطفلة بثينة البالغة من العمر خمس سنوات، التي انتشرت صورتها على نطاق واسع في أعقاب الضربة، كانت قنبلة أمريكية الصنع.

وبحسب التقرير، فقد قام أحد خبراء الأسلحة لدى منظمة العفو الدولية بتحليل بقايا القنبلة، وتوصل إلى أنها تحمل علامات واضحة، تماثل مكونات أمريكية الصنع، عادة ما تُستخدم في القنابل الموجَّهة بأشعة الليزر، التي تُلقى من الجو.

ودعت المنظمة إلى تطبيق فوري لحظر شامل على دخول أي سلاح إلى اليمن، كما دعت إلى تحقيق محايد بسرعة وتقديم المسؤولين عن الجرائم في اليمن للمحاكمة.

هذا وشهدت ساحة ميدان السبعين كبرى ميادين العاصمة صنعاء، مسيرة جماهيرية كبرى إحياء للذكرى الثالثة لثورة الحادي والعشرين من سبتمبر.

ورفعت في المسيرة التي ملأت ساحة السبعين والشوارع المحيطة بها أعلام الجمهورية اليمنية، ولافتات وشعارات المناسبة، وصور قائد ثورة 21 سبتمبر السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي وصور الشهداء، وهتفوا بشعارات الحرية.

وألقى رئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد كلمة شكر فيها شعب الحكمة أحفاد الفاتحين الأوائل فقد أثبت أنهم عند حسن ظن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأكد أن ثورة الـ 21 سبتمبر أسقطت رموز العمالة وفتحت المجال لقرار الشعب اليمني المستقل، مشيرا إلى أنه كان قبل ثورة 21 سبتمبر مئات من الجيش الأميركي.

وهنأ الشعب اليمني بذكرى الهجرة النبوية التي أتت هذا العام واليمن يشهد عدوانا أمريكيا وتنفذه السعودية والإمارات، مشيرا إلى أن النظام السعودي يستغل الحرم المكي لشن العدوان على اليمن.

وألقى رئيس الوزراء عبد العزيز بن حبتور كلمة هنأ فيها جماهير الشعب اليمني بأعياد الثورة المباركة، مؤكدا أن الحكومة معنية برعاية أسر الشهداء والمناضلين.

وخاطب العالم بأن الأحرار هم من يصنعون الثورة وليس أولئك القابعين في الرياض أو أي عاصمة أخرى، وأن السلام سيتم بالتخاطب مع صنعاء وليس مع أي عاصمة أخرى.

وأشار إلى أن هناك احتلال مباشر لأجزاء من اليمن في المحافظات الجنوبية من قبل العدوان السعودي الأميركي، ويتم التنكيل بأبناء اليمن هناك، مؤكدا أننا لن نتنازل عن تحرير كامل أرضنا.

وألقى مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين كلمة أشار فيها أن قوى الاستكبار العالمي استبدلت العملاء بعملاء آخرين عقب الثورات العربية، وأن قوى الاستكبار فشلت أمام إرادة الشعب، وقد برز شعبنا أمام أمريكا بكله، وأن ثورة 21 سبتمبر ضرورية في ظل ما تعرض له الشعب اليمني من ظلم وفساد واستبداد.

ودعا الشعب اليمني إلى المزيد من اللحمة والوحدة الوطنية، وحماية الجبهة الداخلية بما يعزز من الصمود في وجه العدوان ودعا حكومة الإنقاذ مكافحة الفساد، لأن ذلك من الأخذ بالأسباب ومن عوامل النصر.

وألقى اللواء مجاهد القهالي كلمة الأحزاب والتنظيمات السياسية، وأكد أن ثورة21 جسدت أحلام وطموحات الشعب اليمني، وأنها الثورة التي تحطمت على صخرتها أبشع الجرائم في تاريخ الإنسانية، والحرب الأهلية والمناطقية التي أعدت لها قوى الشر والظلام.

وأكد أن شعبنا لا يعرف الاستسلام مهما كانت قوة المعتدين والمستكبرين، وأن رجال الجيش واللجان الشعبية يخطون كرامة الشعب اليمني، ويقهرون الغزاة والمرتزقة والقاعدة، داعيا إلى رفد الجبهات ومزيد من التماسك الداخلي.

وألقت وزيرة الدولة رضية عبدالله كلمة المرأة اليمنية أكدت فيها أن ثروة 21 جددت الأمل للشعب اليمني لتعود لهذا الشعب مكانته المرموقة بين الشعوب.

وأشارت إلى أن قوى الهيمنة الصهيونية عمدت عبر أدواتها لمواجة الثورة وإخمادها لكن إرادة الشعب كانت أكبر، وأن المرأة والطفل لم يكونوا بمنأى عن جرائم العدوان ولم يكسرها ذلك عن الصمود والدفع بالرجال للجبهات.

وأكدت أنه بقائد مثل السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي يرفع الشعب اليمني رأسه.

وألقى القيادي في حزب الرشاد السلفي العلامة محمد طاهر أنعم كلمة أشار أنه في الماضي كان الاستعمار أجنبيا صرفا، وبعد أن ثارت الشعوب، ابتكر الغرب الأنظمة العميلة، وأن النظام السعودي هو أحد أدوات الاستعمار.

وأشار إلى أن السعودية ظلت مهيمنة على الشعب اليمني لعقود وأنها كانت مسيطرة على كل شيئ فيه، وأن الشعب اليمني أسقط الهيمنة السعودية في ثورة 21 سبتمبر.

وشاركت في الاحتفال طائرة بدون طيار نوع "قاصف 1" يمنية الصنع، وشهدت ساحة السبعين عرضا عسكريا رمزيا لوحدات الجيش اليمني ولجانه الشعبية، كما قام فتية المسيرة بوضع لافتات على النصب التذكاري للجندي المجهول، واختتمت المسيرة بالسلام الجمهوري.

من جانبه أكد الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبد السلام أن حشد السبعين يؤكد أن الشعب عصي على الانكسار ومتمسك بثورته وقيادته واستقلال قراره السياسي.

وقال عبدالسلام في اتصال مع المسيرة إن على الخارج أن يعي أنه بعد عدوانه لايمكن أن يحقق أياً من أهدافه على الإطلاق، لافتا إلى أن النظام السعودي يعيش حالة اللا استقرار بسبب سياساته الفاشلة.

وأضاف: من يريد الحوار والسلام فنحن جاهزون له.