ارمينيا: تعاطي ايران المتوازن في حل مشكلة قره باغ مهم جدا لنا
طهران-ارنا- اعتبر السفير الارميني في طهران ارتاشس تومانيان تعاطي ايران المتوازن في حل مشكلة قرة باغ بانه مهم جدا بالنسبة لبلاده.
وفي حفل اقيم في نادي آرارات بطهران مساء الخميس لمناسبة الذكرى الـ 26 لاستقلال ارمينيا اشار السفير تومانيان، الى المستوى الراقي للعلاقات بين بلاده وايران قائلا، ان اقامة علاقات سلمية والتعاون مع دول المنطقة خاصة الجارة منها يحظى بالاولوية بالنسبة لنا، فعلى مدى الاعوام الـ 25 الماضية لم تحدث اي وقائع متناقضة بين البلدين وان هذا الامر متعلق بالعلاقات في جميع المجالات.
واشار السفير الارميني الى مشاركة رئيس جمهورية بلاده سيرج سركيسيان في مراسم اداء اليمين الدستورية للرئيس حسن روحاني وقال، لقد جرت لقاءات على مستويات عليا كما تم تنفيذ برامج اقتصادية مشتركة والعلاقات الثقافية والاجتماعية ترسخت وشهدنا نمو المؤشر السياحي، وان حضور سركيسيان في تلك المراسم ليس اعتباطا.
وحول العلاقات الثنائية ومتعددة الاطراف لارمينيا مع ايران وسائر الدول قال، هنالك الكثير من الانشطة لانشاء الخط الثالث لنقل الكهرباء والتعاون الرباعي بين ارمينيا وايران وروسيا وجورجيا واحداث طريق 'الجنوب – شمال' واقرار نظام التجارة التفضيلية بين ايران والاتحاد الاوراسي والتعاون المتبادل بين المناطق التجارية الحرة في البلدين وسائر المجالات.