kayhan.ir

رمز الخبر: 63743
تأريخ النشر : 2017September22 - 20:38
معلنا تقاعسهم في الاتفاق النووي..

ظريف للأميركيين: هل أنتم مستعدون أن تعيدوا لنا الأطنان العشرة من اليورانيوم المخصّب؟



طهران - كيهان العربي:- رفض وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف أي مفاوضات جديدة مع الولايات المتحدة بشأن تمديد مدة الاتفاق النووي أو توسيع شروطه.

وقال الوزير ظريف: الجمهورية الاسلامية في ايران لن تتحدث عن تغيير الاتفاق إلا إذا أعيد النظر بكل تنازل قامت به بما في ذلك تخليها عن الوقود النووي.

وشدد في حديثه لصحيفة "نيويورك تايمز"، إن ذلك يعني أن إيران ستستعيد مخزونها من الوقود النووي الذي شحنته إلى روسيا مع دخول الاتفاق حيّز التنفيذ.

وسال وزير الخارجية: هل أنتم مستعدون أن تعيدوا لنا الأطنان العشرة من اليورانيوم المخصّب؟ والتي تعدّ إحدى أكبر التنازلات التي قدمتها إيران.

وقال: إن ما تريده الإدارة الأميركية فعلاً هو الإبقاء على التنازلات الإيرانية ومحاولة الحصول على المزيد من إيران لكن من دون أي تنازلات جديدة في المقابل من قبل الولايات المتحدة والأطراف الأخرى، مضيفاً أن هذا النوع من المواقف يناقض مبدأ الأخذ والعطاء الذي يقوم عليه أي اتفاق تفاوضي.

كما رفض الوزير ظريف أي إضافات الى الاتفاق استجابة لاعتراضات إدارة ترامب وهي الفكرة التي يقول مسؤولون أميركيون إنها طرحت داخل الإدارة الأميركية كحلّ دبلوماسي محتمل.

وقال وزير الخارجية: إذا أردتم أن تكون هناك إضافة فيجب أن يسري ذلك على كل شيء.

من جهة اخرى صرح ظريف بانه طرح في الاجتماع الوزاري للجنة المشتركة للاتفاق النووي مسألة تقاعس اميركا في الوفاء بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي، لافتا الى ان جميع الوفود المشاركة في الاجتماع اكدت ضرورة احترام والتزام جميع الاطراف بالاتفاق.

وفي تصريح ادلى به ظريف للمراسلين الايرانيين في ختام الاجتماع الذي عقد على المستوى الوزاري في نيويورك ، لقد طرح من قبلنا خلال الاجتماع حالات نقض الاتفاق وتقاعس اميركا عن الالتزام بتعهداتها في الاتفاق النووي منذ البداية.