ابرام اول اتفاق ايراني مع مصرف اوروبي بعد الاتفاق النووي
طهران-كيهان العربي:-شهدت مدينة لينز النمساوية يوم الخميس ابرام اول اتفاق مصرفي مع اوروبا بعد الاتفاق النووي لضمان الاعتمادات المصرفية في ايران، بين بنك اوبر النمساوي و14 مصرفا ايرانيا.
وتم ابرام الاتفاق من قبل مدير بنك اوبر فرانتس جازلبرغر ومندوبي 14 مصرفا ايرانيا برعاية مساعد وزير الاقتصاد محمد خزاعي ومساعد محافظ البنك المركزي الايراني لشؤون العملة الصعبة احمد عراقجي .
وسيتيح هذا الاتفاق تمويل مشروعات جديدة انتاجية وللبنى التحتية في ايران ليصبح بنك اوبر أول البنوك الأوروبية التي تقوم بهذا الأمر منذ رفع الحظر عن ايران .
واكد خزاعي ان هذا الاتفاق لايعني ان البلاد تحملت حاليا دينا بقيمة مليار يورو .
ووقع 'دانسكة بنك' الدنماركي مع 10 مصارف ايرانية في فيينا عقدا لتوفير خط ائتمان (فاينانس) بقيمة 500 مليون يورو، كما تم التوقيع مع بنك 'EKF' الدنماركي ايضا مذكرة تفاهم للتعاون، لتوفير المصادر المالية لتنفيذ مختلف المشاريع البنيوية في ايران.
وتم توقيع العقد بين رؤساء واعضاء هيئة الادارة لمصارف 'كشاورزي (الزراعة)' و'ملت (الشعب)' و'باساركاد' و'سبه' و'بارسيان' و'سامان' و'تجارت (التجارة)' و'ملي (الوطني)' و'صنعت ومعدن (الصناعة والمناجم)' و'اقتصاد نوين (الاقتصاد الحديث)' وبين 'دانسكة بنك' الذي مثله كارستن استروبيرغ رئيس قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك.
وابرمت البنوك الايرانية في وقت سابق اتفاقيات تمويل مع كوريا الجنوبية بقيمة 8 مليارات يورو ومع الصين بقيمة 35 مليار دولار .