برجنسكي: لايمكن لاميركا ان تستغني عن ايران لدحر عصابات "داعش"
طهران/كيهان العربي: في معرض الاشارة الى ان اميركا لاتتمكن لوحدها من مواجهة عصابات "داعش"، قال المستشار السابق للامن القومي الاميركي "زبيغنيو برجنسكي"؛ ان اميركا لا يمكن ان تستغني عن ايران لدحر عصابات "داعش".
وخلال حواره مع قناة CNN وردا على سؤال حول ارهابيي "داعش"، قال برجنسكي: ان موضوع "داعش" معقد للغايةن ومن الواضح اننا لا نعول على تفرد اميركا وتحملها مسؤولية حل هذه الازمة، الا انه ينبغي ان ندرك ان العدو ليس بالتنظيم الذي يعكسه اسمه. مضيفا: ان ما نراه ليس بحكومة وانما مجموعة افراد يشتركون في رؤاهم الافراطية وتحت ادارة واحدة، الا ان هذه الادارة ليست بالحكيمة.
وشدد برجنسكي على ان داعش لايمثل حكومة وانما نوع من الثورة المتحركة، والتي ينبغي ان نتعامل معها بطرق مختلفة. فالعراقيون يحاربون داعش، وربما ينسق العراقيون معنا بهذا الخصوص وفي سائر الموارد، ربما يسبقنا آخرون، اذ يمكننا ان ندعم هذها لدول بشكل غير مباشر، وخلاصة الامر ليس ان الاميركان لايتمكنون لوحدهم فعل ذلك بحملات جوية وحسب وانما على ا لاخرين والدول الاسلامية مسؤولية اكبر، فعلى تركيا والسعودية ومصر وايران ان تشترك، فان ايران دولة شيعية، وعلينا ان نكون اكثر ذكاء في تحركنا.
ومع ذلك فان برجنسكي يؤكد على حاجة اميركا لايران في مواجهة داعش، فيما صرح مسؤولون اميركيون رفيعو المستوى بعدم وجود تعاون مع ايران في العراق.