برلماني: الردود الدبلوماسية لم تعد تصلح تجاه انتهاك اميركا السافر للاتفاق النووي
طهران-فارس:-أكد المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي سيد حسين نقوي حسيني امس الإثنين، ان الردود الدبلوماسية والمماشاة لم تعد صالحة تجاه الانتهاك الاميركي السافر للاتفاق النووي.
وأشار نقوي حسيني الى فرض حظر اميركي جديد ضد ايران والانتهاك الصارخ للاتفاق النووي، وقال: لقد اتضح اليوم لكل العالم والشعوب والحكومات بأن الاميركيين ليسوا اهلا للمنطق والحوار ولا اهلا للاتفاق، فهم غير ملتزمين ايضا بالاتفاقات والمعاهدات الدولية.
وأضاف: ان الاتفاق النووي هو اتفاق رسمي بين ايران ومجموعة 5+1، حيث حظي بالترحيب من المجتمع الدولي والتأييد من قبل الاتحاد الأوروبي، الا ان الاميركيين ومنذ غداة الاتفاق اي منذ 17 كانون الثاني/يناير 2016، بدأوا بنقض العهود، ووضعوا مرارا مختلف الشخصيات الايرانية ضمن قائمة الحظر.
وتابع: ان الاميركيين انتهكوا وعملوا لحد الآن 16 مرة خلافا للاتفاق النووي، وكان آخرها منع بيع الطائرات الى ايران، في حين أنه جاء بشكل صريح في نص الاتفاق النووي أن الجمهورية الاسلامية الايرانية يمكنها شراء الطائرات، لكن الواقع هو ان الاميركيين لا يرغبون بتنفيذ الاتفاق النووي او ينتفع منه الشعب الايراني.. وفي هكذا ظروف على الحكومة (الايرانية) ان تدخل الساحة وتتصدى بقوة، وبالتالي علينا ان نبدي موقفا ثوريا وشفافا وقويا إمام هذا النقض للعهود.