قريبا..ربط تجريبي لشبكتي الكهرباء إلايرانية والعراقية
طهران-فارس:-أعلن مساعد وزير الطاقة هوشنك فلاحتيان أن الربط التجريبي المتزامن لشبكة الكهرباء مع العراق سيتم خلال 23 اكتوبر/تشرين الاول -21 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
واضاف فلاحتيان لدى إستقباله نظيره العراقي عادل كاظم جريان ، أن الربط التزامني للشبكتين العراقية والإيرانية سيلعب دوراً مهماً في زيادة حجم تبادل الكهرباء بين البلدين.
وأضاف أن إيران على استعداد للتعاون مع القطاع الخاص للمشاركة، في مشاريع اعادة تأهيل شبكات إنتاج وتوزيع وخطوط نقل الكهرباء العراقية.
ولفت إلى أن بإمكان إيران وفي حال طلب العراق ذلك أن تقوم بإعادة تأهيل شبكات توزيع ونقل الكهرباء خلال سنتين فقط .
وأوضح فلاحتيان أن لحسن الحظ ورغم الإستهلاك الكبير للكهرباء في إيران خلال صيف هذا العام إلا إننا تمكنا من الوفاء بوعودنا وتوفير الكهرباء للعراق.
من جانبه اشار مساعد وزير الكهرباء العراقي عادل كاظم جريان الى أن صيف هذا العام كان صعباً على العراق ولولا الكهرباء المستورد من إيران لكان الحال أصعب بكثير.
وأعرب جريان عن أمله بأن يشارك القطاع الخاص الإيراني في إعادة تأهيل شبكة الكهرباء العراقية لما يتمتع من كفاءات عالية.