kayhan.ir

رمز الخبر: 635
تأريخ النشر : 2014May16 - 21:40

هاارتس : إسرائيل وأميركا تحصلان على نفط العراق بطريقة "غير شرعية" عبر كردستان

كشفت صحيفة "هآرتس الإسرائيلية" النقاب عن إنضمام إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية إلى قائمة الدول المتنامية التي تحصل على النفط العراقي بطريقة "غير قانونية" عبر إقليم كردستان.

وأفادت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني وتداولته وسائل الإعلام واطلعت عليه "الغد برس"، أن "الولايات المتحدة حصلت منذ نحو أسبوعين على أول شحنة من النفط العراقي الخام عبر إقليم كردستان العراق، بينما حصلت إسرائيل على اربع شحنات من النفط العراقي الخام منذ مطلع العام الحالي، فضلاً عن حصولها على شحنتين خلال الصيف الماضي"، وذلك وفقا لمصادر لم تكشف عنها الصحيفة.

وكانت الحكومة العراقية قد حذرت مراراً الشركات والدول التي تستورد النفط من إقليم كردستان شمالي البلاد دون موافقتها باتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، واصفة النفط المصدر دون موافقتها بأنه نفط مسروق.

ولفتت "هارتس" إلى أنه "رغم تحذيرات الحكومة العراقية المتكررة، قامت بعض الشركات الأوروبية بشراء النفط الخام والخفيف من إقليم كردستان العراق"، مشيرة إلى "رفض الحكومة العراقية كغيرها من الدول العربية بيع النفط إلى إسرائيل".