المالكي للسفير الاميركي: الإستفتاء غير دستوري ولن نسمح بقيام "إسرائيل" ثانية شمال العراق
بغداد – وكالات : شدد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي على ضرورة إلغاء إجراء الاستفتاء لكونه غير دستوري ولا يصب في مصلحة الشعب العراقي عامة والكرد خاصة وأنه لن يسمح بقيام إسرائيل ثانية شمال العراق.
جاء ذلك وبحسب بيان لمكتبه الإعلامي لدى إستقبال المالكي سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى العراق دوغلاس ألن سيليمان وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الاوضاع السياسية والامنية كما تم مناقشة تداعيات قضية إجراء الإستفتاء في إقليم كردستان ، مُحذراً المطالبين بالاستفتاء من التداعيات الخطرة التي سيخلفها هذا الاجراء على أمن وسيادة ووحدة العراق ، ودعا المالكي إلى اتباع لغة الحوار الجاد لحل جميع الإشكاليات وفقاً للدستور الذي صوت عليه الجميع ، مطالباً قادة الإقليم بإحترام رغبة الشعب العراقي الرافض للاستفتاء وكذلك مواقف المجتمع الدولي التي جاءت منسجمة مع التطلعات الشعبية والوطنية.
بدوره أصدر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، بيانا أعلن فيه عن إطلاق مبادرة للحوار بين الزعماء السياسيين للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز الأزمة التي أحدثها استفتاء إقليم كردستان، فيما أشار إلى إلغاء سفره المقرر إلى نيويورك وتكليف رئيس الوزراء حيدر العبادي بإلقاء كلمة العراق باجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وأضاف معصوم أنه "بناء لمقتضيات المصلحة العامة قررنا إطلاق مبادرة للحوار ونبدأها بدعوة قادة وزعماء القوى السياسية لعقد اجتماعات مكثفة للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز هذه الأزمة والتوجه للعمل معا على تحقيق الأهداف المشتركة ومعالجة النواقص والأخطاء مهما كانت شدة الاختلافات في وجهات النظر والمواقف".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.
واتفق العبادي مع نظيره التركي بن علي يلدريم، على العمل سويا لدفع إقليم كردستان للتراجع عن الاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، فيما اعتبر يلدريم أن قرار الاستفتاء "خطوة خاطئة".
من جانب اخر بحث نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، ابو مهدي المهندس ، مع قيادة العمليات المشتركة وقيادات الحشد ، الاستعدادات اللازمة للعمليات العسكرية المرتقبة لاستعادة باقي المناطق من ايدي ارهابيي"داعش".
وذكرت هيئة الحشد الشعبي في بيان تابعته الغدير "ان ابو مهدي المهندس اجتمع مع قيادات الحشد الشعبي، بحضور نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبدالامير يارالله، بشأن الاستعدادات اللازمة لاستعادة المناطق الباقية التي سيطر عليها ارهابيو (داعش).
واضاف البيان "ان الاجتماع ركز على تأمين القوات الامنية المشتركة للحدود العراقية بشكل تام" ، مشيرة الى "انه تم كذلك مناقشة الأهداف المتحققة ضمن عمليات استعادة غرب الانبار، خاصة المرحلة الاولى منها التي انتهت باستعادة ناحية عكاشات ومحيطها".
من جانبه اعلن الحشد الشعبي امس الاحد ، انطلاق عملية عسكرية مشتركة لتطهير وتمشيط مناطق شمال قضاء الدجيل.
وقال مصدر في الحشد الشعبي تابعته الغدير :"ان عملية أمنية مشتركة بين قوات الحشد الشعبي والجيش وباسناد من طيران الجيش انطلقت ، صباح امس ، وتستهدف ارهابيي (داعش) في مناطق سيد غريب والبوعلول والفرحاتية والرفيعات شمال قضاء الدجيل".
واضاف المصادر "ان العمليات جاءت لتأمين هذه المناطق بعد الخروقات الامنية التي تشهدها بين فترة واخرى".