السفير الروسي: جاء الدور لاوروبا لتعلن دعمها للاتفاق النووي بصوت عال
طهران-إرنا:- وصف السفير الروسي لدى طهران 'لوان جاغاريان'، موقف بلاده من الاتفاق النووي بانه واضح وبديهي، ودعا اوروبا لتعلن دعمها للاتفاق بصوت عال، مؤكدا بانه لا توجد لدى اميركا اي ذريعة لتتهم ايران بنقض الاتفاق.
وفي معرض إجابته على سؤال حول سيناريوهات حكومة ترامب حول الإتفاق النووي، قال 'لا أعلم أي وثائق تؤكد إنتهاك إيران للإتفاق النووي وحسب إطلاعنا فإن الوكالة الذرية تعلن عن تأييدها إلتزام إيران بالإتفاق كل ثلاثة أشهر وبشكل منتظم'.
واضاف قائلا، انه ليست الوكالة الذرية فقط بل نحن ايضا نؤكد هذا الامر (التزام ايران) ولا نرى اي ذريعة لتوجه اميركا الاتهام لايران بنقض الاتفاق.
وأضاف، مما يؤسف له أن المشاعر المعادية لإيران في الكونغرس قوية جدا، وهي سواء بين التشكيلة الرئاسية أو في وزارة الخارجية وغيرها من الهياكل الأميركية لصنع القرار.
وأردف بالقول، 'أنه لمن بواعث الأسف أن نسمع الحكومة الأميركية الحالية تنتقد الإتفاق النووي ذاته ونحن أكدنا مرارا ولانزال أن الجمهورية الإسلامية ملتزمة تماما بالإتفاق النووي ولم تنتهك لحد الآن حتى فقرة واحدة منه؛ سواء كانت تخص إحتياطيات المياه الثقيلة أو كمية تخصيب اليورانيوم'.
وأضاف، ان موقف البلدان الأوروبية بالنسبة لهذا الموضوع مهم للغاية فلنترقب ونرى مدى إستقلال بريطانيا وفرنسا وألمانيا في آرائها.
واستمر بالقول، بما أن هذه البلدان مستقلة وان الإتفاق النووي ليس إتفاقا ثنائيا بين إيران وأميركا فقط بل هو إتفاق متعدد الأطراف، فعلى الدول الاعضاء فيه أن تحترم ما ينص عليه الإتفاق بعيدا عن المواقف الإميركية.
وأكد جاغاريان مرة أخرى، ان موقف روسيا والصين واضح جدا وعلى البلدان الأوروبية الثلاث ان تعلن معارضتها للموقف الأميركي السلبي. لأنهم أيضا بذلوا الكثير من المساعي لإنجاح هذا الإتفاق وقال مضيفا، ان ألمانيا وخاصة فرنسا لديهما الكثير من المصالح الإقتصادية كشركة توتال وإنتاج السيارات ولهذا أتصور أنه على البلدان الموقعة على الإتفاق النووي أن تؤكد إلتزام إيران بالإتفاق بصوت عال.