الشيخ كاظم صديقي: هيبة اميركا كسرت ونظام الغطرسة قد ولى في العالم
طهران-ارنا:- اعلن خطيب الجمعة بطهران حجة الاسلام والمسلمين كاظم صديقي انه من غير الممكن اغلاق اي من المراكز النووية في ايران مؤكدا على ضرورة الاخذ بنظر الاعتبار الاحترام المتبادل خلال المفاوضات النووية.
واشار حجة الاسلام والمسلمين صديقي في خطبة صلاة الجمعة في طهران الى المفاوضات النووية التي تجري حاليا في فيينا واضاف انه مضت ستة اشهر على إنطلاق الجولة الاولى من المفاوضات وعلى ذلك يجب التوصل الى الاتفاق النهائي على اساس الاتفاق المبدئي.
كما اشار الى تصريحات قائد الثورة الاسلامية حول المفاوضات النووية واضاف ان اقامة العلاقات مع دول العالم مؤشر على الحركة والنشاط كما ان سماحة القائد يدعم المفاوضات واوضح ان المفاوضت بلغت مرحلة حساسة.
ووصف الملف النووي بانه قضية وطنية واضاف ان الشعب الايراني ومنذ سنوات يؤكد على حقه في إمتلاك الطاقة النوية ويعتبرها رصيدا كبيرا كما اطلق دوما شعارات تؤكد على حقه في امتلاك الطاقة النووية.
وتابع ان امتلاك الطاقة النووية هوحق مشروع ووجداني ووطني وديني وان الاسلام لا يريد للمجتمع الاسلامي ان يستسلم للكفار ولا يوجد سبيل لتحقيق عزتنا في العالم سوى تطوير العلم.
ودعا صديقي الفريق الايراني المفاوض الى الالتزام بالخطوط الحمر افساحا للمجال للعلماء الايرانيين للمضي قدما في عملهم.
وحول الخطوط الحمر التي يجب الاهتمام بها خلال المفاوضات النووية اوضح حجة الاسلام والمسلمين صديقي ان طرح موضوع اجهزة الطرد المركزي يعتبر ابتزازا والمطالبة بالمزيد وحتى ان معاهدة حظر الانتشار النووي (ان بي تي) تؤكد حق كافة دول العالم في امتلاك الطاقة النووية لذلك ان اردنا في المفاوضات اثارة موضوع نسبة تخصيب اليورانيوم فيجب ان تكون النسبة تتناسب مع حاجات البلاد .
واضاف ان نظام الغطرسة قد ولى في العالم لان الامام الخميني (رض) كسر هيبة اميركا وقد مضى ذلك الزمن الذي كانت تعتبر فيه اميركا بانها قوة عظمى.
وقال اننا لا يجب ان نصل في المحادثات والاتفاق الى مرحلة يحدد فيها العدواحتياجاتنا لاسيما في مجال مفاعل طهران ولا يجب الوثوق بالعدوويجب الحفاظ على استقلال البلاد في الاتفاق.
واعتبر الحفاظ على طبيعة محطة اراك للماء الثقيل بانه يعد من الخطوط الحمر الاخرى واضاف يجب أن يكون الاتفاق متزنا ومتبادلا ويتزامن مع رفع كافة العقوبات.
وشدد على ان الشعب الايراني يؤكد على عدم اغلاق اي من المراكز النووية.