kayhan.ir

رمز الخبر: 63376
تأريخ النشر : 2017September15 - 21:27

باحثونا يصنعون جهاز استشعار لتحديد كمية الانسولين في الجسم


طهران - كيهان العربي:- تمكن الباحثون في جامعة اصفهان التكنولوجية (وسط البلاد) من تصنيع نموذج مختبري لجهاز استشعار بيومغناطيسي يستطيع تحديد كمية الأنسولين في الدم دون الحاجة إلى إعداد عينات بحساسية ودقة عالية، واستخدمت الجسيمات الذهبية النانوية في صنع جهاز الاستشعار البيولوجي المغناطيسي.

ويعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعا حيث انه إذا لم يتم الاهتمام الكافي به فان المريض سيتعرض لمخاطر لايمكن إصلاحها. ووفقا للإحصاءات العالمية، فان شخصين يصابون بالمرض في كل 10 ثوان، فيما يفقد شخص حياته كل 8 ثوان. الا ان هناك نقطة واعدة حول هذا المرض تتمثل بإمكانية السيطرة عليه بسهولة عن طريق التحكم في كمية الأنسولين.

وفي هذا السياق قال البروفسور على أصغر أنصافي عضو الهيئة التدريسية بجامعة أصفهان التكنولوجية ان الغرض من هذه الدراسة هو تصميم وانتاج جهاز استشعار بيولوجي لقياس كمية الأنسولين، موضحا: "إن الانتقائية لجهاز الاستشعار دون الحاجة لعملية معقدة وتحضير العينة تعد أهم ميزات الجهاز المذكور".

ويعد الأنسولين احد أهم الهرمونات التي تفرز في الجسم، والتي، بالإضافة إلى السيطرة على مستوى السكر في الدم، يلعب دورا رئيسيا في العديد من الأنشطة الأيضية. لذلك، فإن قياس ومراقبة كمية الأنسولين في المرضى والأصحاء يلعب دورا هاما في السيطرة على مرض السكري.

وقال "ان جهاز الاستشعار يمكنه ان يقيس مستويات الانسولين فى حدود 1 الى 1000 نانومول لكل لتر بدقة عالية". وان الحساسية والانتقائية العالية هي ميزة أخرى من جهاز الاستشعار المذكور لذلك فإن استخدامه سيكون مفيدا جدا في مختبرات التشخيص الطبي. "

وأوضح، انه في تصنيع جهاز الاستشعار تم وضع بوليمر (أورثوفينيلين ديامين) على سطح جسيمات نانوية من الذهب وفق اسلوب إلكتروشيميكالي، والتي وضعت على قلم رصاص ثم وصلت سلسلة حمض نووي خاص بتحديد الأنسولين إلى الركيزة المذكورة أعلاه عبر آصرة الكبريتيد.