طهران تأسف لقرار محكمة ارجنتينية بابطال اتفاق "لجنة تقصي الحقائق"
طهران-ارنا:-اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم، التصريحات الاخيرة لوزير الخارجية الكندي بانها تاتي في اطار المشروع الصهيوني ايران فوبيا.
ورفضت افخم يوم الخميس تصريحات وزيرالخارجية الكندي وقالت، ان الحكومة الكندية الراهنة معروفة كحكومة متطرفة، لا قيمة لمواقفها التي تفتقد للمنطق السياسي.
واعتبرت هذه التصريحات بانها تاتي في اطار النهج المتطرف واضافت، ان الحكومة الكندية هي المتهمة مرارا بانتهاك حقوق الانسان خاصة حقوق السكان الاصليين، لا تحظى باهلية ابداء الراي بهذا الشان وان مزاعم وزير خارجية كندا في هذا المجال تاتي بدوافع سياسية.
واوضحت ، ان العودة للتقاليد الدبلوماسية المتعارف عليها، هي حاجة الحكومة الكندية لمواكبة المجتمع الدولي ومن الافضل للمسؤولين الكنديين اتخاذ منهج الاعتدال والاستفادة من الحكمة الجماعية.
من جهة اخرى اعربت أفخم،عن اسفها لقرار محكمة ارجنتينية ببطلان اتفاق "لجنة تقصي الحقائق "، الموقع بين ايران والارجنتين،مشيرة الى ان الاتفاق كان فرصة مواتية لاستكشاف حقيقة تفجير مركز"آميا" اليهودي.
واكدت افخم ،بأن الجمهورية الاسلامية ومن منطلق يقينها بعدم صحة الاتهامات الموجهة ضد مواطنيها ، عمدت الى توقيع اتفاق مع الحكومة الارجنتينية في الـ 27 من يناير/كانون الثاني عام 2013.
و اوضحت بانه وعلى مدار عقد جولات من المباحثات بين ايران والارجنتين، اعربت طهران بدورها عن التزامها بالاتفاق الموقع والعمل به، حيث انها تعتبر الاتفاق فرصة مواتية لاستكشاف حقيقة كارثة مركز "آميا" ،لحل المسألة بين البلدين، إلا أن قرار المحكمة أجهض بدوره تلك الفرصة.
وقالت أفخم ،ان ايران تعرب عن انزعاجها وأسفها من قرار المحكمة الارجنتينية.
وكانت محكمة ارجنتينية قضت ببطلان اتفاق بين ايران والارجنتين لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول حادث مركز آميا ، لاعتباره غير دستوري وذلك على خلفية طعن تقدم به اللوبي الصهيوني ضد الحكومة الارجنتينية.