بلومبرغ: جولات التفتيش في المنشآت النووية الايرانية تضاعفت بعد خطة العمل المشترك
طهران- كيهان العربي:- في الوقت الذي تستتبع الادارة الاميركية مخرجاً لتعلن عدم التزام ايران بخطة العمل المشترك. تعكس المعطيات الحاصلة من تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان جولات مراقبة مفتشي الوكالة للمنشآت النووية الايرانية قد تضاعفت بعد الاتفاق.
وعلى سياق متصل ذكرت وكالة بلومبرغ، ان تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعكس انه منذ التوصل للاتفاق النووي الايراني، يزور ايران كل شهر مفتشان بشكل مفاجئ لمراقبة المنشآت النووية الايرانية. كما وتضاعفت مجموع الجولات التفتيشية للمنشآت النووية الايرانية قياساً للسنوات الماضية. مما يظهر حسب بلومبرغ قيمة الاتفاق الذي عقد قبل عامين.
وتعكس المعطيات الواصلة من تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، انه خلال 12 شهراً (منذ تنفيذ الاتفاق) زارت الوكالة 402 مرة المنشآت النووية الايرانية، وعملت على زيارات مفاجئة لـ 25 مرة.
بدوره شدد "امانو" امين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين الماضي، وخلال شروع الاجتماع الدوري لحكام الوكالة، شدد على ان الطلعات التفتيشية الغير معلنة بخصوص عدم وجود مواد ونشاطات نووية في ايران مستمرة كما كان. ونحن ماضون على تطبيق البروتوكول الالحاقي في ايران، ومنه التوصل الى المواقع وسائر الاماكن، مثل ما يحصل في الدول الاخرى التي تطبق البروتوكول الالحاقي.
وفي اشارة الى ان الوكالة تؤيد، كما كان سابقاً، عدم وجود خلل في الاستخدام للمواد النووية في ايران، حسب الاتفاق الموقع، فقد قال امانو: ان الوكالة منذ تطبيق خطة العمل في 2016 والى الآن، تختبر صدقية تنفيذ التعهدات من قبل ايران حسب الاتفاق.