kayhan.ir

رمز الخبر: 63218
تأريخ النشر : 2017September12 - 22:15
مؤكدا اتخاذ قرارات بشأن ذلك..

المتحدث باسم الحكومة: أميركا ستكون هي المتضررة إذا تراجعت عن الإتفاق النووي



طهران-إرنا:- اعتبر الناطق باسم الحكومة محمد باقر نوبخت خطة العمل المشترك الشاملة إتفاقا بين إيران وست دول من بينها أميركا وقال، 'اليوم قد تغيرت الأجواء الحقوقية والدولية عن السابق وإذا خرجت أي دولة ولو كانت أميركا، عن هذا الإتفاق ستفرض في الحقيقة العزلة على نفسها وستكون هي المتضررة'.

وأضاف نوبخت امس الثلاثاء خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، 'سنتخذ قرارات لازمة بشأن تراجع أميركا عن الإتفاق النووي وفق ما يتطلبه مصالحنا الوطنية وبالتأكيد ستكون هذه القرارات بإجماع تام من قبل كافة أركان نظام الجمهورية الإسلامية.

واعتبر نوبخت الخاسر الرئيس لإجراءات أميركا هي نفسها وقال ان تصريحات المدير العام الخامس للوكالة الدولية للطاقة الذرية 'أمانو' حول إلتزام إيران بخطة العمل المشترك الشاملة صريحة وواضحة للغاية وانها لا تدع مجالا للشك ان إيران ملتزمة تماما بما ينص عليه الإتفاق النووي وان التصريحات الأخيرة للمسؤولين الأميركيين حول التفتيش لا تتسم بالشرعية'.

كما وصف المجازر المروعة بحق مسلمي بورما بـ'حادث مأساوي' وغير إنساني وأضاف، ان المسؤول عن الإبادة الجماعية للمسلمين في بورما هو الجيش والحكومة البورمية وان إيران تعرب عن تعاطفها ومواساتها للجالية الروهنغية'.

وفي جانب آخر من تصريحاته، أشار نوبخت الى النمو الإقتصادي الإيجابي لإيران بنسبة 7% خلال ربيع العام الجاري وصرح ان هذه الإحصائيات من دون محاسبة النفط وإذا ما تمت محاسبة النفط ستصل الى 6.5 بالمئة مؤكدا انه لاول مرة وصلت نسبة النمو الاقتصادي دون احتساب النفط الى هذا المستوى بحيث يشير هذا المؤشر الى اننا نتمكن من الوصول الى هذا المستوى العالي من النمو دون النفط.