اليونيسيف: أكثر من (150) ألف طفل مصاب بالكوليرا في اليمن بسبب عدوان التحالف السعودي
كيهان العربي - خاص:- استشهد وأصيب عدد من المواطنين، أمس الاحد جراء غارات شنها طيران العدوان السعودي الاميركي على سوق مديرية حيران بمحافظة حجة.
وأوضح مصدر أمني أن طيران العدوان الغاشم استهدف بعدد من الغارات الإجرامية المواطنين في سوق حيران بمحافظة حجة، ما أسفر عن استشهاد 3 مواطنين وجرح 3 آخرين كحصيلة أولية للمجزرة.
دولياً، اعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، إن أكثر من (150) ألف طفل يمني أصيبوا بالكوليرا، منذ تفشي الوباء في 27 أبريل/نيسان الماضي.
وقالت المنظمة الدولية في تغريدة عبر حسابها على "تويتر"، إن عدد حالات الاشتباه بالإصابة بالكوليرا، حتى يوم السبت، بلغت نحو 636 ألف حالة، منهم أكثر من (150) ألف طفل تحت سن 5 سنوات.
واضافت: أن ألفين و62 شخصًا لقوا مصرعهم جراء الوباء في الفترة المشار إليها.
وحسب اليونيسيف، فقد قدم حوالي 40 ألف متطوع محلي العلاج لنحو 250 ألف من الأطفال والعجائز في جميع المحافظات اليمنية، وتم شفاؤهم من الإسهال.
وتسبب الكوليرا إسهالا حادا قد يودي بحياة المريض خلال ساعات حال عدم تلقيه العلاج.
ويبقى الأطفال ممن هم أقل من 5 سنوات ويعانون سوء التغذية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، الناجم عن تلوث الغذاء ومياه الشرب.
وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن معظم المصابين بالمرض تم شفاؤهم بعد تلقيهم العلاج في المراكز المتخصصة.
ميدانياً، شن الجيش واللجان الشعبية هجوما مباغتا على مواقع مرتزقة العدوان السعودي الاميركي في منطقة الضباب بمحافظة تعز، وكبدوهم خسائر بشرية ومادية جسيمة.
كما تم تفجير آلية معطبة للعدوان خلال عملية إغارة نفذها الجيش واللجان على مواقع المنافقين بمحيط تبة السمين بمديرية ذباب.
ونفذت القوات اليمنية المشتركة عمليات عسكرية نوعية ضد مواقع لمرتزقة العدوان السعودي الاميركي جنوب غرب القرن بمديرية نهم، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى منهم وتدمير تحصيناتهم.
وانفجرت عبوة ناسفة زرعها أبطال الجيش واللجان الشعبية في منطقة يام بمديرية نهم بعدد من المرتزقة، ما أدى الى مصرع عدد منهم.
هذا ودكت مدفعية الجيش واللجان مواقع وتجمعات منافقي العدوان في وادي ملح بنهم، ما أسفر عن اشتعال النيران في المواقع المستهدفة.
وأكد المصدر استمرار العمليات العسكرية في مختلف محافظات الجمهورية حتى يتم تطهيرها من قوى الغزو السعودي الاميركي والمنافقين المرتزقة.
من جانب آخر اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصيلين موالين للعدوان السعودي،خلال الساعات الماضية، في منطقة حبيل سلمان بمحيط الجامعة غرب مدينة تعز. حيث دارت بين كتائب ابو العباس السلفية التي يقودها المدعو عادل عبده فارع، ومسلحين ينتمون لحزب الإصلاح يقودهم حاشد العوني، قائد عمليات ما يسمى اللواء 35 مدرع الموالي للعدوان، في حي الجامعة الغربي بمنطقة حبيل سلمان غرب المدينة.
على صعيد آخر نشر موقع إخباري يمني إن صفقة تم إبرامها بين "عبدربه منصور هادي" والإمارات تنتهي بموجبها الخلافات العميقة بين الجانبين.
وذكر "إن الصفقة تنص على تأجير الإمارات جزيرتي "سقطرى" و"ميون" وميناء عدن لمدة 25 عاما قابلة للتجديد، وفي مقابل ذلك تلتزم أبوظبي بإيقاف الدعم عن أي كيان أو جماعة مناهضة لـ"هادي".
وأضاف الموقع، "الاتفاق، الذي يمنح أبوظبي السيطرة والإشراف على أهم مناطق اليمن الاستراتيجية، جاء بضغط سعودي على "هادي" لطي صفحة خلافاته مع الإمارات، التي انعكست سلبا على عمليات مايسمى "التحالف العربي" الذي تقوده الرياض في اليمن".
وذكر موقع "الخبر اليمني" إن تفاصيل الصفقة، التي حصل على بنودها، تعطي الإمارات الحق في منع أي مواطن يمني من دخول جزيرتي "سقطرى" و"ميون" طالما لم يكن من سكانهما، إلا بموجب ترخيص خاص منها.
واضاف، "كما تنص على حق الإمارات في التنقيب عن النفط والغاز وأي ثروات معدنية في البر والبحر بالتشاور مع المؤجر ويكون الريع مناصفة، إضافة إلى ذلك يمكن ضم الجزيرتين إلى أنشطة دولية مثل الاشتراك في أنشطة ومسابقات رياضية وفنية وأي شيء يقرره مجلس إدارة الجزيرة التابع للسلطات المستأجرة".
ولفت الموقع الى "ان «هادي» وقع على منح شركة موانئ دبي حق إدارة وتشغيل الميناء لمدة 25 عاما قابلة للتجديد، في مقابل ذلك، تلتزم الإمارات بالتوقف عن دعم الكيانات المناوئة لـ«هادي».