kayhan.ir

رمز الخبر: 631
تأريخ النشر : 2014May16 - 21:39
رافضا اية قيود في البحث والتطويرالنووي..

كمالوندي: الاستفادة من الحقوق المشروعة لا يمكن المساس بها اطلاقا

طهران-ارنا:-اعتبر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في البلاد بهروز كمالوندي، البحث والتطوير النووي من الحقوق المشروعة للجمهورية الاسلامية، وقال، انه مثلما اكد قائد الثورة الاسلامية ورئيس الجمهورية فان الاستفادة من الحقوق المشروعة لا يمكن المساس بها اطلاقا.

وفي تصريح ادلى به للقناة الثانية للتلفزيون ، وفي الرد على سؤال فيما اذا كان سيتم استخدام الطاقة النووية كعلم او كصناعة، قال كمالوندي، ان هذا العلم كان في المختبرات في فترة ما وبعد ان امضى مراحل النجاح فيها دخل المجال الصناعي وسيتطور بصورة واسعة في القطاع الخاص.

واوضح بان الطاقة النووية كأي صناعة تقوم الحكومة بدعمها في البداية ومن ثم وبعد دخول المرحلة التجارية ينشط القطاع الخاص فيها شيئا فشيئا.

وحول اجهزة الطرد المركزي الجديدة في البلاد قال، ان اجهزة الطرد المركزي هذه تمضي الان مراحل اختبارها الميكانيكية النهائية حيث يتم بعد ذلك اجراء اختبار حقن الغاز ومن ثم تدخل بعد ما بين 200 الى 300 يوم في المراحل الصناعية حيث يمكن لاجهزة الطرد المركزدي المتطورة هذه ان تكون اجهزة الطرد المركزي الوطنية للبلاد مستقبلا.

وقال كمالوندي في تصريحه ، ان انتاج ايران من الكهرباء خلال الاعوام العشرين القادمة سيصل الى 120 الف ميغاواط حيث من المقرر ان يكون ما بين 8 الى 15 الف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية.

واوضح باننا سنشهد في المستقبل افتتاح مستشفى نووي في طهران ايضا.

واشار الى تصريحات الرئيس روحاني بان ايران ترفض التمييز النووي واضاف، لقد اشار رئيس الجمهورية الى اننا نرفض التمييز النووي او ان يحددوا نظاما قانونيا خاصا لايران، ويجب ان يكون التعامل مع ايران كالتعامل مع سائر الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون تمييز.

وقال، بطبيعة الحال يجري في الحقيقة تقسيم الدول في العلاقة مع معاهدة ان بي تي وان القسم الاكبر منها هي في المعسكر الغربي وتحظى بدعم الغرب.

وتابع المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية ، ان من مطالبنا احترام حقوق ايران وتجنب الاجراءات التي من شانها ان تؤدي الى عدم تمكننا من الاستفادة من حقوقنا، ونامل بان نتمكن في النهاية من الحفاظ على منجزاتنا في اطار الحقوق المعترف بها من قبل العالم.