kayhan.ir

رمز الخبر: 63091
تأريخ النشر : 2017September10 - 20:07

اسبوتنيك: ايران ردت على العقوبات الاميركية بتدعيم برنامجها الصاروخي

طهران/كيهان العربي: صرح "فلاديمير ساتين" خبير شؤون الشرق الاوسط في وكالة "اسبوتنيك" الروسية، وضمن وصفه للعقوبات الاميركية على ايران بالعقيمة، قائلا: ان ايران ردت على العقوبات الاميركية بتدعيم برنامجها الصاروخي.

اذ ان تعزيز ايران لميزانية البرنامج الصاروخي هو الرد على العقوبات الاميركية.

وقال خبير معهد دراسات الشرق في اكادمية العلوم الروسية: ان ايران بانتاج عشرين نوعا من الصواريخ كان لها تطورا ملحوظا في انتاج الصواريخ، فيما تعتبر مساعي اميركا لايقاف البرنامج الصاروخي الايراني ضربا من العبث.

واستطرد "فلادمير ساشين"، قائلا: خلال السنوات الاخيرة، اشترت ايران مجموعات متعددة ونماذج مختلفة من صواريخ قصيرة المدى منها صواريخ تكتيكية عملت على تطويرها. وبالطبع يكون تاكيدها على انتاج صواريخ بالستية ذات امكانية استهداف من مسافات بعيدة. ولاكثر من ثلاثة عقود تتسارع طهران في تطوير برنامجها الصاروخي. فقد نجحت ايران في انتاج صواريخ "شهاب 3" ذات مدى يصل الى 1700 كيلومتر، وصواريخ "قدر" بانواعها الثلاثة.

واضاف: ان طهران بصدد انتاج صواريخ شهاب البالستية ذات تاثير لعدة آلاف من الكيلومترات. كما وانتجب صواريخ بوقود جامد باسم "سجيل"، اذ بتقليل وزن الغطاء الفوقي للصاروخ الى 500 كيلوغرام يصل مدى هذا الصاروخ الى 3 آلاف كيلومتر.

هذه الصواريخ الايرانية تمثل تهديدا جديا للاعداء المحتملين لايران، مما يجعلهم في قلق دائم.

واردف الخبير الروسي قائلا: ان سياسة عقوبات واشنطن ضد ايران لا اثر لهان فمع اقرار الحزمة الاخيرة من العقوبات على ايران من قبل ترامب اوائل اغسطس. رفعت طهران من ميزانية دعم برنامجها الصاروخي من 300 مليون دولار الى 520 مليون دولار. وبالرغم من تشديد ساسة واشنطن بان برنامج ايران الصاروخي يمثل نقضا لخطة العمل المشترك، الا ان اساس الامر هو ان الاتفاق النووي لا يضع قيودا على التجارب الصاروخية التي تجريبها ايران.