kayhan.ir

رمز الخبر: 63090
تأريخ النشر : 2017September10 - 20:07

المستشار السابق للرئيس الاميركي: خطة العمل المشترك اتفاق جيد، اذ دفع بتشديد العقوبات بدل الغائها

طهران/كيهان العربي: كتب الدبلوماسي الاميركي المخضرم "دنيس راس" لصحيفة "نيويورك ديلي نيوز" في مقابل بعنوان "الطريق الانسب للضغب على ايران": "ان خطة العمل المشترك اتفاق جيد فبدل ان يؤدي الى الغاء اللعقوبات على ايران تسبب في تشديدها فيما الايرانيون فاوضوا على برنامجهم النووي ووضعوا قيودا على هذا البرنامج. وكانوا يقولون انه في حال الغيت جميع العقوبات سيفون بعهودهم، ولكننا عملنا عكس ذلك حين شددنا العقوبات على ايران."

وشدد الدبلوماسي الاميركي على انه آن اوان لنسلط الغضط على نشاطات الحرس الثوري في المنطقة وعلى الميليشيات المدعومة من ايران، ونثبت ان نشاطاتهم لايران مكلفة. ومما يؤسف له ان قائد فيلق قدس "قاسم سليماني" كان موفقا في عمله، على ارجاء المنطقة. فحضور ايران في سورية والعراق قد ازداد، وتمكنت من ايصال الصواريخ ومستشارين حزب الله للحوثيين.

وقال "راس": في هذا الوقت نحن بحاجة لاقناع حلفائنا الاوروبيين لمواكبنا في النفقات التي نصرفها ضد ايران لا ان نبعدهم بالتخلي عن خطة العمل المشترك.

الجدير ذكره ان ممثلة اميركا لدى الامم المتحدة "نيكي هيلي" قد صرحت في اجتماع بمعهد "اميركان اينتر برايز"، قائلة: لا يكفي الالتزام الفني لايران بخطة العمل المشترك بل ينبغي الاخذ بنظر الاعتبار القطعات الاخرى من اللعبة منها؛ النشاطات الاقليمية لايران، وتجاربها الصاروخية.

على سياق متصل فقد كتب "ريتشارد نفيو" عراب العقوبات الاميركية، في مقال لنشرية فارين بوليسي: ان تصريحات "علي اكبر صالحي" رئيس منظمة الطاقة الايرانية، بخصوص التزام ايران واوروبا بخطة العمل المشترك رغم خروج اميركان ليس بالامر الصائق، اذ لا يوجد في الاتحاد الاوروبي اي ارضية قانونية تمكن الحكومات جعل الامر عمليا.