kayhan.ir

رمز الخبر: 63087
تأريخ النشر : 2017September10 - 20:06

مركز الابحاث الجوفضائية: نجري المراحل التمهيدية لاطلاق رائد فضاء

طهران-فارس:-أعلن رئيس مركز الابحاث الجوفضائية بوزارة العلوم والابحاث والتكنولوجيا فتح الله امي، بان القردين الفضائيين الايرانيين 'آفتاب' و'فركام' قد انجبا مولودا الاسبوع الماضي، لافتا الى انجاز المراحل التمهيدية لاطلاق رائد فضاء في غضون 8 أعوام.

واشار امي الى اطلاق حامل الاقمار الاصطناعية "سيمرغ" وقال، ان هذا الحدث جرى بنجاح لتحقيق 4 اهداف؛ الاول اختبار قاعدة "الامام الخميني (رض)" والثاني اختبار المحرك في الصاورخ حامل الاقمار الصناعية "سيمرغ" والثالث انفصال محرك المرحلة الثانية عن المرحلة الاولى واختبار وضع القمر الصناعي في ارتفاع 500 كم .

واوضح بانه تم لغاية الان اطلاق 4 اقمار اصطناعية الى الفضاء من قبل ايران حيث وضعت في مدار المحطة واضاف، ان اطلاق هذه الاقمار الصناعية كان من محطات متحركة ولم تكن من محطات ثابتة لذا فان اطلاق الصاروخ حامل الاقمار الاصطناعية "سيمرغ" جرى لاول مرة من محطة "الامام الخميني (رض)" الفضائية الثابتة بحامل اقمار اصطناعية جديد، من دون ادنى انحراف زاوي.

وتابع قائلا، ان من الاجراءات الاخرى اطلاق القمر الاصطناعي "طلوع" الى المدار "ليو" ومدار اعلى اي 500 كم وقد تكلل بالنجاح بحمولة 80 كغم.

وصرح بان المنظمة تسعى لصنع اقمار اصطناعية لوضعها في مدار 1000 كم واضاف، ان هذا الامر مدرج في جدول الاعمال وقد بدا الطلبة الجامعيون في جامعة "شريف" التكنولوجية بتصميم وتصنيع القمر الصناعي "يو سي" الذي ازيح الستار عنه وهو جاهز للاطلاق وان موعد اطلاقه مرتبط بجهوزية الصاروخ الحامل له.

ونوه فتح الله امي، الى ان القمر الاصطناعي المصنع في جامعة "امير كبير" جاهز للاطلاق واضاف، ان منظمة الابحاث الجوفضائية سيزيح الستار عن انجازات كبرى خلال احتفالات انتصار الثورة الاسلامية يوم 3 شباط / فبراير اي اليوم الوطني للجوفضاء.

وقال، انه وبعد اطلاق الحيوان الى الفضاء من قبل العلماء الايرانيين، يتضمن جدول اعمالنا اطلاق رائد فضاء حيث تم انجاز مراحله التمهيدية.

واوضح انه وفقا الوثيقة المرسومة لغاية العام 2025 سيتوجه رواد فضاء ايرانيون الى الفضاء بالتعاون مع طرف دولي.