طهران ودوشنبه تبحثان نقل المياه وتبادل الكهرباء بينهما
دوشنبه-ارنا:- بدا الاجتماع العاشر للجنة الاقتصادية والثقافية المشتركة بين ايران وطاجيكستان في العاصمة دوشنبه بالتركيز على موضوع نقل المياه من طاجيكستان الى ايران و تبادل الكهرباء بين البلدين.
ومن المتوقع ان تركز مسودة وثيقة التعاون المشترك بين ايران وطاجيكستان على موضوع نقل المياه لكونه يشكل اهم ارضيات التعاون المشترك.
ويراس وفدنا وزير الطاقة حميد جيت جيان فيما يراس الجانب الطاجيكي وزير الطاقة ومصادر المياه عثمان على عثمانف.
وقد اكد جيت جيان في هذا الاجتماع الذي بدا اعماله الاثنين على تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية مع طاجيكستان وقال نظرا الى المشتركات الثقاقية والتاريخية بين ايران وطاجيكستان فان العلاقات الاقتصادية والثقافية من شانها ان تتوسع بين البلدين اكثر فاكثر.
واشار الى ضرورة تشجيع القطاع الخاص لدى البلدين للاستثمار في البلد الاخر قائلا ان الامكانيات التي يتمتع بها البلدان تمهد لتطوير التعاون بينهما في كافة المجالات خاصة في قطاع المعادن واستغلال مصادر المياه.
علي الصعيد ذاته اعلن وزير الطاقة الطاجيكي ان حجم التبادل التجاري بين ايران وطاجيكستان بلغ في النصف الاول من العام الميلادي الجاري نحو 143 مليون دولار بلغ حجم الصادرات الايرانية منه نحو 6/61 بالمائة.
وشملت الصادرات الايرانية لطاجيكستان المواد الغذائية والفواكه والخضروات والمواد الانشائية والتجهيزات والمعدات الصناعية.
فيما شملت البضائع التي استوردتها ايران من طاجيكستان الخيوط القطنية وسبائك الالمنيوم.