العميد طلائي: محكمة لاهاي تبت في شكوى ايران من اميركا لإلغاءها العقود العسكرية
طهران-فارس:-أكد مساعد وزير الدفاع في الشؤون القانونية والبرلمانية، أن هناك شكوى قدمتها ايران ضد اميركا في محكمة لاهاي بشأن إلغاء العقود العسكرية ما قبل انتصار الثورة، وسيتم البدء بالبت بها في شهر مارس القادم.
وفي حديث له في برنامج "حوار خبري خاص" المتلفز، أشار العميد رضا طلائي الى أن الدول الساحلية ونظرا للمصالح والموارد الموجودة في سواحلها، فإنها لديها حقوق بحيث يجب على الدول الاخرى ان تحصل على إذنها لاستخدام هذه السواحل، وهذا موجود في قانون البحار.
وأضاف: بسبب الطابع العدواني والاستكباري والتدخلي للولايات المتحدة الاميركية في الخليج الفارسي وبحر عمان، والعديد من النقاط الاخرى في العالم، فإن القطعات البحرية لهذه الدولة تقوم بتدخل غير مشروع في بعض المناطق بما فيها منطقتنا.
وتابع: ان القوة البحرية للجيش متواجدة في بحر عمان، والقوة البحرية لحرس الثورة الاسلامية متواجدة في الخليج الفارسي، إذ ان مضيق هرمز الاستراتيجي يوفر لنا ميزة دفاعية خاصة.
وفي جانب آخر من حديثه، أشار العميد طلائي الى أن اكثر الدعاوى المطروحة تعود الى العقود العسكرية ما قبل انتصار الثورة الاسلامية، وتابع ،تم إنهاء تواجد اميركا وسلطتها وهيمنتها على قواتنا المسلحة، الا ان جانبا من تلك العقود تم إلغاؤه، وجزء آخر تقرر الاستمرار بالعمل به بظروف جديدة، الا ان اميركا لم تراع هذه الظروف، والآن لدينا مطالب من اميركا في هذا المجال، وقد تم تسديد بعضا ها والتي بلغت مليار و710 مليون دولار.. وأما بشأن العقود الـ1126 المتبقية، فهناك دعوى مطروحة بشأن قسم منها في لجنة التحكيم بين ايران واميركا في محكمة لاهاي، وقد حل موعد النظر فيها، وعقدت الجلسة الاولية في شهر مارس/آذار الماضي، وبناء عليها سيتم البدء بالبت في هذا الملف خلال شهر آذار/مارس القادم، مشددا على اننا نتابع هذه الدعاوى من اجل استيفاء حقوق الشعب الايراني، وقد صدر الحكم في بعضها لصالحنا، لكن بسبب الحظر لم يتم تنفيذ الحكم، وبقيت بعض المبالغ في حساب المحكمة.