kayhan.ir

رمز الخبر: 62852
تأريخ النشر : 2017September04 - 20:47

عميدرور: للسعودية مكاسب كبيرة من العلاقات مع "اسرائيل"


القدس المحتلة - وكالات انباء:- كشف رئيس "مجلس الأمن القومي" السابق في كيان العدو الصهيوني يعقوب عميدرور، النقاب عن العلاقات المتطورة بين "تل أبيب" والدول العربية ولاسيما السعودية.

وبشأن مكاسب السعودية من إنشاء علاقات مباشرة مع "إسرائيل"، قال عميدرور في حواره مع موقع "i24News" الصهيوني، لدى السعوديين الكثير ليكسبوه من هذه العلاقات.. الأمير تركي بن فيصل قال إنه مع الأموال الاسرائيلية والعقل العربي يمكننا أن نغيّر الشرق الأوسط تمامًا الى الأفضل وقول الأمير صحيح بالفعل".

وعن إمكانية حصول ذلك، قال عميدرور "لا أعرف هو مرتبط أولًا بالاتفاق مع السعوديين"، وتابع: "حاولتُ أن أشرح للسعوديين أن الطريقة التي يسيرون بها ليست جيدة، لأنها فشلت في السنوات الثلاثين الماضية..عمليا هم يقدّمون المفتاح للعلاقات بين "اسرائيل" والعالم العربي "السني" بأيدي الفلسطينيين..".

وفيما يخصّ توقيت إعلان العلاقات المباشرة بين السعودية و"إسرائيل"، قال عميدرور "هذا سؤال صعب جدًا جدًا، وأعتقد أنه لا يستطيع أي شخص في العالم أن يجيب عليه باستثناء القيادة السعودية التي تستطيع استشعار شعبها، واستشعار مدى حرية تصرفها في هذه المسألة، لأنها لا تريد مواجهة الشعب..".

عميدرور سُئل عن الأزمة الخليجية مع قطر، فأجاب "هذه الأزمة تُضايق بعض الدول العربية السنيّة بتحسين علاقاتها مع "اسرائيل"، لأنه بغرض زيادة شرعيتها في العالم العربي، لا يمكن أن تظهر كمن لها علاقات طيبة مع "اسرائيل"، وبالتالي على الرغم من حاجتها للعلاقات مع "اسرائيل" بشكل أكبر عقب الأزمة مع قطر، في نهاية المطاف لا شيء يساعد"، واعتبر أن "إسرائيل" من "الدول" الأقوى في الشرق الأوسط..".