كمالوندي: انطلاق عملية تصميم مفاعل خنداب للابحاث في اراك
اراك-ارنا:- اعلن المتحدث باسم مؤسسة الطاقة النووية، بهروز كمالوندي عن انطلاق العملية التفصيلية لتصميم مفاعل خنداب للابحاث في مدينة اراك مركز المحافظة المركزية قبل شهر ونصف؛ مصرحا ان المراحل التنفيذية الخاصة بهذا المفاعل ستستغرق عاما ونصف.
جاء ذلك في تصريح ادلى به كمالوندي ، على هامش زيارة الصحفيين لموقع مفاعل خنداب للابحاث بهدف التعرف على اخر المستجدات الخاصة باعادة تصميم هذا المفاعل بالتعاون مع الصين.
وقال ، ان الجانب الايراني وانطلاقا من بعض التحفظات لديه اصرّ على التعاون مع الصين في مجال اعادة تصميم مفاعل خنداب؛ موضحا ان العمليات الرئيسية لتصميم المفاعل استغرقت 150 الف (شخص ساعة عمل) وعاما كاملا.
وتابع ان ايران سلمت المشروع الى الصين في اليوم التالي من توقيع الاتفاق النووي، فيما اعلن الجانب الصيني قبل 3 اسابيع عن تاييده النهائي بما يشير الى ان ايران يجب ان تشرع في عملية التصميم التفصيلية لهذا المفاعل.
ولفت الى ان التقنية المستخدمة في المفاعل القديم تعود الى فترة تتراوح بين 40 و50 عاما، لكن المفاعل قيد الانجاز سيكون حديثا.
وفي جانب اخر من تصريحاته تطرق الى مصنع انتاح الماء الثقيل مؤكدا ضرورة امتلاك ايران لهذا المنتج والذي تم البحث بشأنه كثيرا خلال فترة المفاوضات حيث اصر الجانب الايراني على ان يخصص المفاعل بشكل تام للماء الثقيل.
وردا على سؤال حول طبيعة التعاون الامريكي في مجال اعادة تصميم مفاعل اراك، قال المتحدث باسم مؤسسة الطاقة النووية ، انه تقرر خلال المراحل الاولى من عملية المفاوضات ان يوقع الاميركان على الوثيقة الخاصة بتعهدهم السياسي حيث قاموا بذلك.
وتابع، كما تقرر القيام بالعمل الجماعي لتحديد المسؤوليات في اطاره ومتابعة الاجراءات .