مسؤول تجاري: ايران بحاجة الى استقطاب استثمارات سنوية بقيمة 50 مليار دولار
طهران-ارنا:- قال رئيس غرفة طهران للتجارة والصناعة والمناجم والزراعة مسعود خوانساري ، ان ايران بحاجة الى استقطاب 50 مليار دولار استثمارات سنوية لتحقيق النمو الاقتصادي، وان الارضية متوفرة للاستثمار في ظل الاستقرار الاقتصادي الذي تحقق في الحكومة الحادية عشرة وبرامج الحكومة الحالية.
واضاف خوانساري امس الاثنين في اجتماع لتبادل الافكار حول ارتقاء مؤشر الحرية الاقتصادية في ايران المنعقد في غرفة طهران للتجارة والصناعة والمناجم والزراعة، ان الحظر الطويل الأمد خلال السنوات الماضية قطع ارتباط ايران مع العالم الخارجي ولم نتمكن من تحقيق الاستفادة المثلى للعديد من المجالات خاصة الاسواق والتكنولوجيا والاستثمار الاجنبي.
وصرح بان ايران عادت وبعد تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة، مرة اخرى الى الاسواق العالمية، وزار ايران خلال العامين الماضيين أكثر من 200 وفد سياسي وتجاري وغالبية هذه الوفود ابدت رغبتها بالاستثمار في ايران.
واشار الى ان المكانة الستراتيجية لايران ومجاورتها لسبع بلدان محصورة في اليابسة وعدد سكانها البالغ 80 مليون نسمة، والوصول الى سوق يضم أكثر من 400 مليون شخص، واستتباب الأمن والكفاءات الشابة، وفرت جميعها ظروفا جيدة للاستثمار في ايران، مع ذلك لم نتمكن من جذب استثمارات جيدة خلال العامين الماضيين بسبب الحظر والقضايا المصرفية وعجز الشركات والمراكز الايرانية من التناغم مع الظروف الدولية.