kayhan.ir

رمز الخبر: 62757
تأريخ النشر : 2017September03 - 20:59
مشيرا الى ترحيب الشركات الاجنبية..

مسؤول نفطي: المشاركة في القطاع النفطي الايراني منقطع النظير



طهران-ارنا:-وصف مساعد وزير النفط في الشؤون الدولية والتجارية امير حسين زماني نيا، ترحيب الشركات الاجنبية بالمشاركة في القطاع النفطي بانه منقطع النظير، معربا عن اعتقاده بان ازدهارا لا سابق له سيشهده هذا القطاع خلال العامين القادمين.

وقال زماني نيا في تصريح له ، ان اجتذاب الاستثمارات الاجنبية متعلق بعدة عوامل اولها الاجواء السياسية في البلاد وثانيها العقود واسلوب المفاوضات.

واضاف، ان ماضي الصناعة النفطية الايرانية يعود الى اكثر من مائة عام الا ان انتاجنا النفطي لا يوازي حجم الاحتياطي وهو امر يمكنه ان يشكل فرصة لاجتذاب الاستثمارات.

واكد بان اوضاع الصناعة النفطية في البلاد هي الان في افضل حالاتها لاستقطاب الرساميل، وان الشركات الكبرى راغبة بالاستثمار في ايران واضاف، ان مسيرة المفاوضات مع الشركات الاجنبية تمضي بصورة جيدة لذا نامل بان نصل الى النتيجة اللازمة في الفرصة المناسبة.

واوضح بانه وفقا لقرار لجنة الاقتصاد المقاوم يتوجب ايصال 10 عقود الى النتيجة اللازمة حتى نهاية العام الجاري (العام الايراني ينتهي في 20 اذار/مارس 2018)، في حين لم يتم سوى تحقيق واحد منها لغاية الان.

وصرح بان المفاوضات مع الشركات الاجنبية للحضور في الصناعة النفطية الايرانية تجري بصورة موازية وان الكثير من هذه الشركات قد قدمت او ستقدم قريبا مشروع التنمية الشامل (ام دي بي).