kayhan.ir

رمز الخبر: 62755
تأريخ النشر : 2017September03 - 20:58
خلال الأشهر الخمسة الماضية..

مصدر مسؤول: زيادة حجم الصادرات مؤشر على تنوع الاسواق و التجارة المباشرة



طهران-إرنا:- قال رئيس إتحاد الصادرات محمد لاهوتي إن زيادة حجم الصادرات الى الصين والعراق وكذلك تحول كوريا الجنوبية الى ثالث شريك تجاري لإيران مؤشر على تنوع الأسواق والتجارة المباشرة التي إزدادت بعد الإتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية.

وفي دراسة تناولت إحصائيات الجمارك الإيرانية حول التجارة مع الدول الأجنبية خلال الأشهر الخمسة من العام الإيراني الجاري (بدأ في 20 آذار مارس الماضي) قال لاهوتي إن حجم صادرات إيران للصين شهد زيادة بمعدل 10 بالمائة فيما شهد حجم الصادرات الى العراق زيادة بنسبة 4 بالمائة وإلى كوريا الجنوبية بنسبة 8 بالمائة لافتاً إلى أن هذا مؤشر على تنوع مناطق التصدير.

وقال: إن كوريا الجنوبية تتجه لتكون اول شريك تجاري لإيران مشيراً إلى أن كوريا تحولت من المرتبة الخامسة إلى المرتبة الثالثة في حجم الصادرات خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الإيراني الجاري.

واشار الى أن العراق يمثل سوقاً مهماً بالنسبة لإيران وقد شهدت الصادرات الإيرانية إليها نمواً ملحوظاً فيما شهدت الصادرات الإماراتية لايران تراجعاً ملحوظاً.

وقال: بالنسبة للإستيراد فإن كلا من الصين والإمارات وكوريا الجنوبية والهند وتركيا تمثل شركاء أصليين بالنسبة لإيران.