الصين تشيد بتعاون ايران مع الوكالة الدولية وتدعو الجميع للالتزام بالاتفاق النووي
بكين - وكالات انباء:- وصفت الصين تعاون الجمهورية الاسلامية في ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانه قيّم وجدير بالتقدير والاشادة، داعية جميع الاطراف المعنية بالاتفاق النووي الى الالتزام به.
ويأتي موقف الصين هذا بعد ما جدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في التقرير الدوري الثامن للوكالة تأكيده إلتزام ايران الكامل بالاتفاق النووي.
وفي هذا السياق اشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون اينغ" في مؤتمرها الصحفي الى التقرير الصادر عن الوكالة وقالت، ان تحقيق هذا الامر هو ثمرة للتعاون المناسب والصحيح بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واضافت، ان الصين درست تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي تم فيه تاكيد التزام ايران من كل النواحي بتنفيذ الاتفاق النووي.
وقالت المتحدثة الصينية بان بكين ترحب بتقرير الوكالة الدلوية وتثمن جهود طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، معربة عن املها بالتزام جميع الاطراف المعنية بالاتفاق النووي بتعهداتها تجاه تنفيذ الاتفاق.
كما دعت "هوا" الوكالة الدولية كذلك لمواصلة اداء مسؤولياتها في هذا الموضوع بصورة حقيقية ومحايدة ومهنية.
يذكر ان اصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها ادى الى التشكيك بمزاعم حكومة ترامب حول نقض الاتفاق النووي من جانب ايران، مما زاد من عزلة البيت الابيض بين حلفائها الاوروبيين.
وبصورة ما جاء هذا التقرير الذي كانت له اصداء واسعة، بمثابة الرد على الزيارة التي قامت بها المندوبة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هيلي الى فيينا والتي سعت عبر التشاور مع مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوفير الارضية اللازمة للتاثير على تقرير الوكالة وكذلك توفير الذريعة لحكومة بلادها في الاعلان عن نقض ايران للاتفاق النووي - حسب زعمها.