kayhan.ir

رمز الخبر: 62713
تأريخ النشر : 2017September02 - 23:03

هافينغتون بوست: على اميركا ان تضع التهديدات جانبا


طهران/كيهان العربي: تناولت صحيفة "هافينغتون بوست" في مقال نقد السياسة المزدوجة لاميركا بخصوص الاسلحة النووية مطالبة حكومة ترامب التخلي عن التهديدات التي تطلقها ضد ايران قبل ان تصمم ايران بالخروج من الاتفاق النووي.

وجاء في المقال: في الوقت الذي تواجه ايران اميركا الخصم والتي تبعد عن الخليج الفارسي 7000 ميل الا ان قواعدها وقواتها البحرية تحاصر ايران، فيما تدعم السعودية عدوة ايران دعما سياسيا وامنيا كما وتسلح اسرائيل بالاسلحة نووية، والقضية المقلقة، اضعاف اميركا للاتفاق النووي، اذ في هذه الحالة يمكن ان تقوم ايران، وقبل ان تتوصل اميركا لجيل جديد من الاسلحة النووية وارتفاع لغة التهديد بهجوم نووي ـ والتي تؤدي الى تقييد الخيارات امام ايران ـ، بتوسيع تحقيقاتها للحصول على قدرات ردعية او على الاقل لا تعير اهمية للقوانين.

كما واضاف المقال، وحان الان وقت ان تغير حكومة ترامب سياسة التهديد والتفاخر بترسانة الاسلحة النووية، وان هكذا تكتيك لربما تكون لصالح ترامب التاجر، ولكن لا تكون سبب خوف ايران واستسلامها، فلايران سابقة 6000 عام. ولربما يكون للشعب الايراني اعتراضات على الحكومة الا انها هي نفس الحكومة التي اكتسبت شرعيتها من دفاعها لثمان سنوات في الحرب مع العراق، ويستذكر الشعب جيدا هذه الحرب ويأملون ان تستعد الحكومة لمواجهة حرب اخرى.

وشددت الصحيفة على انه حان وقت لتتخلى اميركا عن التهديدات وتلتجئ للدبلوماسية. وعلى اميركا وروسية والصين التخلي عن سباق التسليح الجديد، وان تلجأ جميع الدول المالكة للاسلحة النووية لمسار عملي في ازالة هذه الاسلحة.