تنمية التعاون بين ايران وافغانستان في مجال الادوية
طهران-ارنا:- وقعت ايران وافغانستان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الطب والصحة تضم سبعة بنود وتنص على التعاون المشترك لمدة خمس سنوات.
وتم توقيع الاتفاقية خلال زيارة مساعدة وزير الصحة في افغانستان ناجية طارق لطهران ولقائها مساعد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني على اكبر سياري.
وتنص الاتفاقية على تعليم الكوادر الناشطة في المجال الصحي وإقامة ورشات تعليمية وتخصصية وتبادل الخبرات في مجال الوقاية من الامراض المعدية كمرض السل والكوليرا والملاريا .
كما تنص الاتفاقية على تبادل المعلومات للوقاية من الامراض غير المعدية كالسرطان والسكري وضغط الدم والامراض القلبية والامراض الوراثية.
وقرر الجانبان تشكيل لجنة عمل مشتركة لتقييم الانشطة المشتركة على ان يعقد اجتماع هذه اللجنة مرة كل عام.
واعلن علي رضا حسيني المشرف على دائرة الشؤون الدولية لمنظمة الغذاء والادوية بوزارة الصحة الايرانية عن تنمية التعاون الثنائي بين ايران واففانستان في مجال الصحة والعلاج والغذاء والادوية .
وقال حسيني ان وفدا برئاسة السيدة ناجيه طارق مساعدة وزير الصحة الافغاني والسيدة كاملة سلطاني رئيسة قسم مراقبة الغذاء والادوية قد تفقد مختبر مراقبة الغذاء والادوية مؤكدا ان الوفد وقبل هذه الزيارة التفقدية قد التقي المدير العام والمساعدين في منظمة الغذاء والادوية وبحث معهم سبل التعاون الثنائي في المجال الصحي والدوائي .
واضاف حسيني ان الوفد الافغاني طالب بمزيد من الاجتماعات مع الجانب الايراني لمزيد من التعاون الفاعل في مجالات متعددة خاصة في قطاع الغذاء والدواء وكذلك نقل التجارب الايرانية في المجالات التعليمية والمخبرية واساليب مراقبة الجودة.