انتصارات محور المقاومة في سوريا يربك "آيباك"
طهران - كيهان العربي : حذرت جمعية الصداقة الاميركية الاسرائيلية "آيباك" وضمن اعرابها عن امتعاضها لتحولات الحرب في جنوب سورية، حذرت من ان ايران ستعزز مكانتها في سورية بعد طرد داعش منها.
وكتبت مجلة (Near East Report) التابعة للوبي الصهيوني في تقرير؛ ان طهران ودمشق قد وافقتا على وقف قرار اطلاق النار في جنوبي سورية والذي حددته روسية، اذ تعتبر انه يصب في مصالحهما بسورية. فوقف اطلاق النار جنوب غربي سورية سيعطيهما المجال لتركيز احتياطي القوات في شرق سورية اي المكان الذي يضيق الخناق فيه على داعش.
ويقول التقرير: باستكمال الانتصارات في الشرق، قد مكن ايران وحزب الله وسورية الاقرار بتحشيد قواتهم على الحدود الاسرائيلية، والاردن. ولا يوجد ضمان ان تقدم موسكو على تحرك قواتها لفرض قرار وقف اطلاق النار.
ومنذ تأسيس الجمهورية الاسلامية في ايران عام 1979 كانت منشغلة بتعزيز نفوذها في المنطقة.
كما ولها نفوذ في العراق والبحرين واليمن. هذا التحليل يقلق اسرائيل بشدة لتواجد القوات الايرانية وحزب الله في سورية.
جمعية الصداقة الاميركية الاسرائيلية قد انتقدت قبل اسبوعين بصدور بيان، طرح قرار وقف اطلاق النار جنوبي سورية، قائلة: ان هذا القرار يزيد من نفوذ ايران وحزب الله على حدود فلسطين المحتلة. وضمن انتقادها لعدم التفات اميركا بقلق تل ابيب الامني، ادعت الجمعية ان اتفاق وقف اطلاق النار بين اميركا وروسية والاردن يقلق الكيان الصهيوني، لتعزيز نفوذ ايران في سورية.