kayhan.ir

رمز الخبر: 6166
تأريخ النشر : 2014August31 - 23:03

قمصري: هناك اجراءات تقلل من قلق مستوردي النفط الايراني

طهران/كيهان العربي: في اشارة الى المساعي التي حالت دون خفض 20٪ من مبيعات النفط، هي واحدة من الاجراءات المؤثرة في العام الماضي، فقد قال (محسن قمصري) مسؤول الشؤون الدولية في شركة النفط الوطنية؛ ان هذه الاجراءات قللت من قلق مستوردي النفط الايراني.

ففي حديثه لوكالة (سانا) وفي معرض الاشارة الى الضغوط السياسية في العام الماضي على النفط وانعكاسها على ادارة شؤون هذه الصناعة، فقد قال قمصري: ان ما نقوم باجرائه في مجال النفط عمل تكتيكي، ولا تتمكن الضغوط السياسية ان تؤثرعلى اداء مدرائنا النفطيين.

وحول ارتباط اقتصاد البلاد بالنفط، يقول قمصري؛ بالنظر للارتباط الوثيق لاقتصادنا بالنفط، فمن الممكن ان تحاول بعض التيارات ان توظف النفط للقضايا السياسية، الا ان مسؤوليتنا تكمن في توفير حاجة البلاد.

وقال قمصري: استنادا لعلل معينة تم حظر استيراد البنزين، مما اضطرت ايران الى انتاج البنزين من البتروكيماويات. هذا الامر دفع الكثير من المطبوعات ان توجه انتقاداتها، معلنين ان هذا البنزين غير مناسب، وهي نفسها المطبوعات تتهم اليوم وزارة النفط، لماذا لاتشتري البنزين المنتج من البتروكيماويات وتتوجه للاستيراد.

وفيما اعتبر قمصري الحؤول دون خفض 20٪ من بيع النفط واحدة من الاجراءات المؤثرة العام الماضي، قال: بهذا العمل نقلل قلق المستوردين للنفط الايراني، وتسهلت قضية ابرام العقود الجارية لبيع النفط.

وبخصوص مطالبات ايران لـ 4 مليار دولار كعائدات بيع النفط من شركة شل والحكومة اليونانية، قال قمصري: لم يطرأ اي تغيير الى الان بهذا الخصوص.