kayhan.ir

رمز الخبر: 60917
تأريخ النشر : 2017July31 - 21:45

ايران تنفذ مشروع مد أنبوب النفط الى كركوك العراقية


طهران-ارنا:- أكد وزير النفط بيجن زنكنة، أن ايران إتفقت مع العراق على تنفيذ مشروع مد أنبوب النفط بين إيران وكركوك مشيراً الى إن إيران تدرس حالياً تكرير النفط العراقي في مصافيها، وأن الجانبين اختارا مستشارا لتقييم هذا الموضوع.

وخلال لقائه بوزير النفط العراقي جبار اللعيبي قال زنكنة أن المباحثات الثنائية شملت اوضاع سوق النفط والتعاون المشترك، مبيّنا أن انبوب نفط كركوك – ايران احد محاور التعاون الذي سبق اتخاذ قرارات جيدة بشأنه، و ايضا اتخذت قرارات حول عمليات هذا الخط.

وأضاف أن الجانبين اتفقا حول الشركة الاستشارية الدولية التي من المقرر اجراؤها دراسة خط نفط كركوك – ايران، وتقرر أن تجري الشركة دراسات الجدوى اللازمة وتقديمها للجانبين تمهيدا لبدء عملياتها بالمشروع.

وبيّن أن خط نفط البصرة – آبادان محور آخر من المباحثات واتفق الجانبان على تسريع وتيرة الاعمال بهذا الخصوص.

وحول تصدير الغاز للعراق، أكد الوزير زنكنة على خط تمرير الغاز من 'نفت شهر' (غرب ايران) الى العراق، لافتا الى أن خط تصدير الغاز الى البصرة سيفعل في الشهور القادمة ايضا.

و شدد على أن الجانبين بحثا موضوع التطوير الموحد لحقلي النفط 'خرمشهر ونفت شهر الجنوبي' المشتركين، حيث إن ثمة اتفاقات سابقة حول الموضوع وتقرر تشكيل لجنة مشتركة للمشروع.