طهران: لا نعرف أي حدود لتطورنا العلمي ولا ننتظر إذن وموافقة أي دولة
* ظريف: اميركا ابدت بتصرفاتها وخطواتها سوء نية حيال الاتفاق فيما طهران نفذت الاتفاق النووي نصا وروحا بحسن نية
* الخارجية: على اميركا ان تتخلى عن الاستمرار في سلوكها المعادي ونقضها العهود وسياساتها الاحادية الجانب
* عراقجي: يتعين اتخاذ الاجراءات الضرورية لمواجهة التصرفات العدائية والخبيثة من قبل اميركا خاصة الاخيرة
* الاميركان نقضوا البنود 26 و28 و29 لخطة العمل المشترك الشاملة ما يتطلب ردا مناسبا عليهم
طهران - كيهان العربي:- قال النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، اذا حددت اللجنة الخاصة بالاتفاق النووي ان الاجراءات الاميركية الاخيرة تتعارض مع الاتفاق النووي، سترد الجمهورية الاسلامية في ايران ردا شديدا.
واشار جهانغيري أمس خلال اجتماع مشترك مع اعضاء المجلس الوطني للحوار بين الحكومة والقطاع الخاص، الى العقوبات الاميركية الاخيرة، قائلا: ان الاميركان يتابعون اهدافا محددة في المنطقة ويحاولون الاثبات للعالم ان ايران هي من ينتهك الاتفاق النووي أو التوصل عبر هذه الاجراءات الى اجماع حول ذلك وهو الامر الذي لم يتمكنوا منه حتى الان.
واضاف: ان أهم أهداف أميركا من الممارسات الاخيرة هي ان تقدم ايران على انها المنتهك للاتفاق النووي، منوها الى ان اللجنة الخاصة اذا حددت ان الطرف المقابل في الاتفاق النووي يقوم ببعض الاجراءات التي تتعارض مع الاتفاق، بالتأكيد سيتم الرد بشدة.
من جانبه ندد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف بممارسات اميركا وخطابها حيال الاتفاق النووي معتبرا انهما يدللان على سوء نواياها.
وكتب الدكتور ظريف، على حسابه الشخصي في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، ان الجمهورية الاسلامية في ايران على عكس اميركا نفذت الاتفاق النووي نصا وروحا بحسن نية الا ان اميركا ابدت بتصرفاتها وخطواتها سوء نية حيال الاتفاق.
واضاف، ان كل كلمة في الاتفاق النووي تم التفاوض حيالها بدقة، موضحا ان ايران لم تصنع اي صواريخ قادرة على حمل الرؤوس النووية.
واكد ان طهران لم تنتج اي اسلحة نووية ولن تنتجها لذلك فانها بالتأكيد لايمكنها تصنيع صواريخ قادرة على حملها.
وفي الاطار ذاته، استنكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي، تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الاميركية حول اختبار ايران للصاروخ حامل الاقمار الاصطناعية "سيمرغ"، مؤكدا بان الجمهورية الاسلامية في ايران لا ترى حدودا لتقدمها العلمي والتكنولوجي.
واعتبر قاسمي تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الاميركية مؤشرا لتدخل اميركا في شؤون ايران الداخلية ومعارضة الادارة الاميركية للتقدم العلمي والتكنولوجي في الدول المستقلة.
واعتبر الاطلاق التجريبي لحامل الاقمار الصناعية 'سيمرغ' ثمرة لعزم وارادة العلماء الايرانيين للمضي قدما الى الامام بالاهداف العلمية السامية للبلاد.
واكد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تعرف اي حدود للتطور العلمي والتكنولوجي ولا تنتظر الاذن والموافقة من اي دولة كانت لانشطة خبرائها وعلمائها لتحقيق المنجزات العلمية.
وندد باجراءات وتصريحات وقرارات الكونغرس والحكومة الاميركية ضد ايران خاصة بعد تولي الادارة الاميركية الجديدة زمام الامور وقال، ان ايران اثبتت وحسب الجهات المعنية التزامها بخطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) وانه ينبغي على اميركا نفسها ان تتخلى عن الاستمرار في سلوكها المعادي ونقضها العهود وسياساتها احادية الجانب.
واشار الى ماضي وخبرات ايران على مدى اعوام في مجال الاختبارات المتعلقة باطلاق الصواريخ الحاملة للاقمار الصناعية، معتبرا هذا الامر حقا مشروعا لايران ومطابقا تماما لالتزاماتها الدولية.
واعتبر تشبث الادارة الاميركية بمثل هذه القضايا لاثبات نقض الاتفاق النووي من قبل ايران محاولة لا اساس لها وغير منطقية تهدف لتبرير اجراءاتها وسياساتها الحاقدة والمناهضة لايران واضاف، انه من الافضل للمسؤولين الاميركيين بدلا من التذرع وتوجيه التهم الفارغة لايران، الكف عن تكرار الاجراءات المناهضة للمعايير الدولية ووقف بيع الاسلحة الفتاكة بلا حدود والتي تستهدف الامن والاستقرار والسلام الاقليمي.
من جانبه قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية الدكتور عباس عراقجي ان وزارة الخارجية موافقة على مسودة مشروع قانون مجلس الشورى الاسلامي لمواجهة الاجراءات الاميركية.
واضاف الدكتور عراقجي وهو رئيس لجنة متابعة تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة (لاتفاق النووي) انه يتعين اتخاذ الاجراءات الضرورية لمواجهة التصرفات العدائية والخبيثة من قبل اميركا خاصة الاجراءات التي تؤثر على الاتفاق النووي وتقلص مصالح الجمهورية الاسلامية في ايران من هذا الاتفاق.
واشار مساعد وزير الخارجية الى نقض البنود 26 و28 و29 لخطة العمل المشترك الشاملة من قبل الاميركيين ما يتطلب ردا مناسبا، معربا عن ارتياحه لاتفاق جميع اعضاء اللجنة حول هذا الموضوع وقال ان القانون سياخذ مراحله وستعلن الجمهورية الاسلامية الايرانية ردها الحاسم ضد الاجراء الاميركي.
وقال: بأذن الله عزوجل سيتم قريبا تفعيل مشروع القانون هذا والذي صوتت اللجنة على خطوطه العريضة ليكون لنا ردا حاسما وشاملا ضد الاجراء الاميركي.
وصرح بان طهران ابلغت اعضاء اللجنة المشتركة لخطة العمل المشتترك الشاملة والتي التئمت مؤخرا في فيينا، بنقض اميركا لعدد من بنود الاتفاق النووي .
واضاف الدكتور عراقجي ان الوزير ظريف بعث العديد من الرسائل الى موغريني منسقة اللجنة المشتركة لخطة العمل المشترك الشاملة وطالبها بابلاغ اعضاء اللجنة بنقض اميركا لعدد من بنود الاتفاق .
وقال انه تم التوضيح في البيان الختامي للجنة المشتركة للاتفاق النووي أن جميع أعضاء اللجنة أكدوا على ضرورة تنفيذ جميع بنود الاتفاق النووي من قبل جميع الأطراف في أجواء بناءة وبنوايا حسنة.
ومضي بالقول ان جميع أعضاء لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية متفقون على ان اميركا انتهكت مواثيق وبنود الاتفاق النووي.