ايران تطلق بنجاح تام صاروخ سيمرغ المحلي الصنع الحامل للاقمار الاصطناعية
*مسؤول في الصناعات الفضائية: ايران ستنافس الدول الكبرى في مجال إطلاق الأقمار الاصطناعية
*الرئيس روحاني: كلما ازدادت امكانياتنا وقدراتنا في مختلف العلوم سترتقي قوتنا وعزتنا
*بارادة وجهود خبرائنا وعلمائنا المضاعفة سنحقق منجزات اكبر تؤدي الى التنمية الوطنية
*بامكان صاروخ سيمرغ وضع الاقمار الاصطناعية بزنة 250 كيلوغراما في مدار الارض على ارتفاع 500 كيلومتر
طهران-كيهان العربي:-جرى افتتاح قاعدة "الامام الخميني" الوطنية الفضائية رسميا يوم الخميس باطلاق تجريبي لصاروخ سيمرغ الحامل للاقمار الصناعية.
وياتي افتتاح قاعدة "الامام الخميني" الفضائية رسميا على اعتاب ذكرى ولادة ثامن ائمة اهل بيت النبوة الامام علي بن موسى الرضا (ع) حيث جرى في مراسم الافتتاح اطلاق صاروخ سيمرغ الوطني الحامل للاقمار الصناعية بشكل تجريبي .
وتعتبر قاعدة "الامام الخميني" الفضائية اول قاعدة ايرانية ثابتة لاطلاق الصواريخ وهي عبارة عن مجمع كبير يشتمل على جميع مراحل الإعداد والإطلاق والسيطرة وتوجيه الصواريخ الحاملة للاقمار الصناعية .
وتعد قاعدة "الامام الخميني" الفضائية من حيث تقنية التصميم والبناء مطابقة للمواصفات العالمية وهي قادرة في نهاية المطاف على تلبية كل احتياجات البلاد في مدار LEO.
كما ان بامكان صاروخ سيمرغ الحامل للاقمار الصناعية وضع الاقمار الصناعية بزنة 250 كيلوغراما في المدار حول الارض على ارتفاع 500 كيلومتر.
وكتب الرئيس حسن روحاني في تغريدة له في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (اينستغرام) ان زيادة قدرات البلاد في مختلف العلوم تفضي الى اقتدار وعزة ايران الاسلامية.
واضاف الرئيس روحاني، ان العلوم والتكنولوجيا الفضائية تحظى باهمية فائقة بالنسبة لنا وكلما ازدادت امكانياتنا وقدراتنا في مختلف العلوم سترتقي قوتنا وعزتنا.
وقال، انه وبعد توقيع الاتفاق النووي توفرت الفرصة لنستفيد من خبرات الاخرين وان نتمكن بارادة وجهود خبرائنا وعلمائنا المضاعفة من تحقيق منجزات اكبر تؤدي الى التنمية الوطنية.
وقد أفتتحت قاعدة الامام الخميني (رض) الفضائية رسميا يوم الخميس، باطلاق تجريبي ناجح لصاروخ 'سيمرغ ' محلي الصنع الحامل للأقمار الصناعية.
من جهته أعلن رئيس قسم الصناعات الفضائية في شركة الصناعات الالكترونية "صاايران" أن الجمهورية الإسلامية ستدخل قريباً ساحة المنافسة مع الدول الكبرى في مجال إطلاق الأقمار الاصطناعية الخفيفة على مداراتٍ منخفضة الارتفاع حول الأرض.
وقال حسين شهرابي في تصريح تلفزيوني الخميس، بعد افتتاح قاعدة "الامام الخميني (رض)" الوطنية الفضائية، سندخل قريباً ساحة المنافسة مع الدول الكبرى في مجال إطلاق الأقمار الاصطناعية الخفيفة على مداراتٍ منخفضة الارتفاع حول الأرض.
وأوضح شهرابي ان الدول الكبرى أقبلت في السنوات الاخيرة على إطلاق عدد كبير من الأقمار الاصطناعية الخفيفة في المدارات المنخفضة، وأضاف: إن البلد الذي لديه هذه القابلية (إطلاق الأقمار الصناعية على المدار الارضي المنخفض)، يمكنه ان يتنافس بشكل عملي مع الدول الكبرى.. وإن قاعدة "الإمام الخميني (رض)" الفضائية توفر لنا هذه القابلية للتنافس مع الدول الكبرى العالمية.
وصرح أنه تم في هذه القاعدة إعداد جميع الإمكانات اللازمة لكل مراحل إطلاق الاقمار الاصطناعية بدءا من الاعداد والإطلاق وتوجيه الاقمار الاصطناعية، ومن خلال إكمال الاتصالات بين هذه القاعدة مع المجموعة الصانعة في شركة "صاايران"، سيمكننا ان نتوصل الى دورة كاملة في البلاد في هذا المجال، وأن نحقق الترتيبات اللازمة لتنمية مختلف انوع البنى التحتية الفضائية.
وتابع: يمكننا ان نوفر مختلف انواع الخدمات في أمور من قبيل التوجيه والتحكم وإيصال الوقود والسلامة والبنى التحتية.
واختتم رئيس قسم الصناعات في شركة "صاايران" قائلا: ان هذه القاعدة ستكون منعطفا لبلادنا، وسيتم لاحقا شرح مختلف جوانبها ومهامها التكميلية لعامة الشعب، وسيتضح بمرور الوقت بأننا أنجزنا بنى تحتية حياتية للبلاد.