محكمة آل سعود تؤيد احكاما جائرة بالإعدام لـ14 شخصا من العوامية
الرياض- وكالات انباء:- أيدت المحكمة العليا في السعودية أحكام إعدام جائرة صادرة ضد 14 مدانا بجرائم "إرهاب" حسب ادعائها، بينهم رجل أمن ومطلوبون مدرجون في قائمة الـ23 المفتش عنهم، والتي أعلنتها عنها وزارة الداخلية في وقت سابق.
وبحسب صحيفة "عكاظ"، ، فإن المتهمين ضمن الخلية المعروفة إعلاميا باسم "خلية العوامية" والمكونة من 24 عنصرا، أدين منهم 23 بالإرهاب وتمت تبرئة واحد فقط، وبخلاف الحكم بإعدام 14 من المدانين، حكم على الباقين بالسجن لمدد تتراوح ما بين 3 سنوات و15 عاما.
وأدين المتهمون حسب مزاعم السلطات السعودية بارتكاب أكثر من 50 هجوما مسلحا على مركزي شرطة العوامية والقطيف والسجن العام بالقطيف، وعدد من نقاط التفتيش و20 دورية أمنية نتج عنها مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن.
كما وجهت السلطات للمدانين مزاعم الاتهام بارتكاب أكثر من 40 جريمة سطو مسلح على محلات تجارية في القطيف والعوامية وسيهات، أخطرها وفق ادعائها السطو المسلح على سيارة نقل أموال وإطلاق النار على قائدها وإصابته في فخذه اليمنى وطعنه.
وأعدم ما لا يقل عن 66 شخصا في السعودية منذ مطلع العام 2017، ومن بينهم 26 أعدموا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية وحدها، أي بمعدل أكثر من عملية إعدام في اليوم الواحد، بحسب العفو الدولية.
من جهة اخرى أعلنت مصادر محلية في القطيف عن سقوط شهيد في العوامية، امس الجمعة، برصاص قوات الأمن السعودية فيما صعدت السلطة من اعتداءاتها ضد المواطنين.
ويأتي هذا في ظل استمرار تصعيد السلطات السعودية ضد المواطنين في العوامية ضمن حملة قمع شديدة تشهدها المدينة.
واستهدفت قوات الأمن السعودي الأحياء السكنية في بلدة العوامية في القطيف بقذائف المدفعية التي أطلقتها في ساعات مبكرة من صباح أمس، وفق ما أفادت مصادر إعلامية في القطيف.
ونقلت وكالة "رويترز" الخميس، أن خمسة أشخاص على الأقل استشهدوا في شرق السعودية خلال يومين فقط.