طهران: العقوبات الاميركية الجديدة لها تأثيرات مدمرة على الإتفاق النووي
طهران-تسنيم:-قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي إن العقوبات الجديدة التي فرضتها الإدارة الأمريكية على الجمهورية الإسلامية ستكون لها تأثيرات مدمرة على الإتفاق النووي.
وأشار قاسمي في مقابلة له مع قناة "العالم" الإخبارية إلى إقرار 419 نائباً أميركياً لمشروع قانون العقوبات الجديدة، قائلاً: إن مشروع القرار هذا ليس مشروعاً جديداً، بقدر ما هو مشروع حوى بين طياته العديد من العقوبات التي لا ترتبط بالإتفاق النووي، وهو جزء من الإجراءات العدائية الأميركية ضد الشعب الإيراني، وتكرار لأخطاء أمريكا السابقة، لافتاً إلى أن أمريكا لا تملك فهماً صحيحاً لقضايا المنطقة.
وأكد أن العقوبات الجديدة لا علاقة لها على الإطلاق بالإتفاق النووي، وانها ليست مرتبطة بالقضايا النووية، لافتاً إلى أنه من شأن هذه العقوبات أن تكون لها تأثيرات مدمرة على الإتفاق النووي.
وعما إذا كان هناك إنقسام بين دول مجموعة الـ1+5 المعنية بالإتفاق النووي، ذكر قاسمي أن ظهور إنقسام أو شرخ لا يمكن توقع حدوثه كثيراً، مبيناً أن الحقيقة تقول، هي أن جميع الدول وكذلك أميركا كانت قد أعلنت عن إلتزامها بالإتفاق النووي في إجتماع اللجنة المشتركة المعنية بهذا الأمر في العاصمة النمساوية فيينا.
وبيَّن المتحدث بإسم الخارجية أن الظروف الراهنة تختلف عما كانت عليه سابقاً، وأن أمريكا اليوم تختلف عن أمريكا الأمس، وكذلك هو الحال بالنسبة لأوروبا، قائلاً: إن توجه واشنطن صوب إقرار قوانين العقوبات هذه، ربما يكون ناجماً عن العزلة التي تشعر بها أميركا.
وختم قاسمي بالقول أن أميركا سعت فيما سبق وستواصل السعي، ولا عجب من أن تكثف أميركا بأي شكل من الأشكال من إجراءاتها العدائية ضد الجمهورية الإسلامية ، لكن الظروف في العالم اليوم ليست كما كانت سابقاً، وأمريكا كذلك لا تتمتع بنفس ظروفها السابقة.