"بوينغ" تؤكد الالتزام بعقدي بيع طائرات الركاب لـ إيران
طهران-فارس:-أعلنت شركة "بوينغ" لصناعة الطائرات، التزامها ومتابعتها لعقدي بيع طائرات ركاب لشركتي الخطوط الجوية الايرانية "ايران اير" و مواطنتها "آسمان".
"دنيس مولنبرغ" المدير التنفيذي لشركة بوينغ، أوضح بمؤتمر صحافي أن اجمالي عقد بيع الطائرات للشركتين الايرانيتين يبلغ 20 مليار دولار، وأن العملية تمضي بالاجراءات الادارية، معربا عن أمله بتسليم طائرات في العام المقبل.
وكانت شركة خطوط "آسمان" الجوية الايرانية قد ابرمت مع شركة بوينغ المصنعة للطائرات ابريل/نيسان الماضي، عقدا مبدئيا لشراء 60 طائرة ركاب من طراز 737 MAX بقيمة 3 مليارات دولار.
كما أبرمت شركة الخطوط الجوية الايرانية " ايران اير" عقدا مبدئيا مع بيونغ لشراء 80 طائرة ركاب من فئات المسافات القصيرة والمتوسطة والطويلة،
فيما يتطلب انفاذ الصفقتين استصدار موافقة وزارة الخزانة الاميركية، أكد مولنبرغ أن بالرغم من وجود اعتراضات بمجلس النواب الاميركي، غير أن العقدين يحرزان تقدما وأن هذه العملية تحت اشراف الحكومة الاميركية وشركة بوينغ تتحرك بهذا الاتجاه في اطار التفويض الحكومي الممنوح لها.