kayhan.ir

رمز الخبر: 60681
تأريخ النشر : 2017July28 - 21:38
داعية الفصائل الفلسطينية الى تحقيق المصالحة ونبذ الانقسام..

شبكة المنظمات الاهلية: انتفاضة القدس فضحت طبيعة الممارسات العدوانية للعدو الصهيوني



*نحو مائة إصابة خلال المواجهات العنيفة مع قوات الاحتلال داخل باحات الأقصى

*عشرات الآلاف من المقدسيين يؤدون صلاة الجمعة في الشوارع

القدس المحتلة – وكالات : دعت شبكة المنظمات الأهلية إلى تعزيز هبة القدس عبر تحقيق المصالحة واستعادة الديمقراطية.

وتوجهت الشبكة في بيان بالتحية والتقدير لأبناء شعبنا في القدس والحراك الشعبي الذي أسقط مخططات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الاقصى.

وأكدت أن الهبة الشعبية العارمة والمتواصلة نصرة للمسجد الأقصى أثبتت وفضحت طبيعة الممارسات العدوانية التهويدية والعنصرية بحقه والهادفة الى تنفيذ التقسيم الزماني والمكاني على طريق فرض السيطرة الاسرائيلية الكاملة عليه، وكذلك مدى استهتار "إسرائيل" بالقانون الدولي ومبادئ حقوق الانسان، وعدم احترامها لحرية العبادة.

وشددت الشبكة على أن وحدة الإرادة الشعبية التي أبرزتها هبة الاقصى والقدس تحتم على القوى والفاعليات السياسية وخاصة كلاً من حركتي فتح وحماس مغادرة مربع الانقسام والانتقال إلى مربع انجاز المصالحة وتكريس الوحدة الوطنية، كما يتطلب تنفيذ خطاب الرئيس محمود عباس الداعي لوقف التنسيق الامني بصورة كاملة.

كما شددت على أنه لا بديل أمامنا إلا الوحدة والتي تشكل الشرط الحاسم لاستكمال مسيرة شعبنا ليس فقط من أجل حماية الأقصى والقدس، بل أيضاً من اجل التخلص من الاحتلال وتحقيق اهداف شعبنا الثابتة والمشروعة.

من جانب اخر شهد المسجد الأقصى المبارك حالة من الغليان بعدما انتصر المقدسيون على الاحتلال "الإسرائيلي" خلال 14 يوماً متتالية من الاعتصامات أمام أبواب الأقصى.

وخضع الاحتلال الإسرائيلي لإرادة المقدسيين وأزال جميع البوابات الإلكترونية والجسور الحديدية وكاميرات المراقبة، وفتح باب حطة الذي قرر فتحه أمام المقدسيين في مشهد مؤلم ومؤثر بفرحة النصر على الاحتلال.

وافاد الهلال الاحمر الفلسطيني بوقوع ٩٦ اصابة في المواجهات مع الاحتلال منذ بداية دخول المصلين للمسجد الاقصى تم علاجها جميعاً.

من جانب اخر أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين، في مدينة القدس، صلاة الجمعة في شوارع القدس فيما بدا المسجد الأقصى شبه فارغ، نتيجة القيود العمرية التي فرضتها سلطات الاحتلال على المصلين.

فقد أدى عشرات آلاف الفلسطينيين الصلاة في الشوارع القريبة من أسوار البلدة القديمة، وبخاصة في شارع صلاح الدين وباب العامود وباب الأسباط ورأس العامود ووادي الجوز، بعد عدم تمكنهم من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة.

وانتشرت قوات كبيرة من الشرطة الصهيونية في محيط مواقع صلاة الجمعة.

وخصص الخطباء، مواعظهم للتأكيد على "ضرورة التمسك بالمسجد الأقصى ورفض القيود الإسرائيلية".