kayhan.ir

رمز الخبر: 60648
تأريخ النشر : 2017July26 - 20:40

برلماني كردي يكشف عن قيام احزاب كردية بنهب عوائد كركوك النفطية


اتهم النائب في برلمان كردستان العراق علي محمد صالح، الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي والاتحاد الوطني الكردستاني بنهب عوائد كركوك النفطية.

واشار صالح في تقرير اعده حول قضية العوائد النفطية في كركوك، الى ان السياسة النفطية التي لاتزال منذ 10 اعوام ملئية بالفساد هي التي اوصلت الاقليم الى هذه الحالة، قائلا، ان نفط كركوك ينهب منذ 3 اعوام من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي والاتحاد الوطني الكردستاني.

واضاف، تم ادارة نفط كركوك خلال الاعوام الثلاثة الماضية في اطار عملية غير شفافة وفاسدة حيث ان هذين الحزبين السياسيين الكرديين اتفقا حول عوائد كركوك النفطية.

وتابع، وبعد سيطرة اللواء الاول للنفط والغاز التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني، على حقلي هافانا وباي حسن شمالي محافظة كركوك في 10/7/2014 وبما ان الانتاج اليومي لهذين الحقلين يبلغ 262 الف برميل يوميا وفقا لوزارة النفط العراقية، فان حكومة الاقليم تمكنت خلال السنوات الثلاث الماضية من بيع ما قيمته، ١٢مليارا و ٧٣٣ مليون دولار، مضيفا الا ان واحد بالمئة من هذا المبلغ لم يمنح لكركوك وسكانها.