كمالوندي يعلن عن تنفيذ خارطة طريق الوقود النووي مع روسيا
موسكو-ارنا:- وصف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي، التعاون بين ايران و روسيا في مجال الطاقة النووية بالجيد واضاف 'نحن نتطلع الى تحقيق الاهداف المرجوة من تنفيذ المشاريع النووية.'
واضاف كمالوندي في ختام محادثاته مع المسؤولين الروس في موسكو، هناك مشاورات دورية بين منظمة الطاقة الذرية الايرانية وشركة روس اتم .
واوضح انه بحث خلال لقائه رئيس شركة روس اتم بوريس ليخاتشف و مساعده نيكولاي اسباسكي حول الوحدة الاولى من مفاعل بوشهر التي تنشط حاليا.
وحول مراحل تنفيذ مشروع بناء الوحدات الثانية و الثالثة من مفاعل بوشهر، قال هناك اجراءات اتخذت لتنفيذ المشاريع المتعلقة بهذه الوحدات على اساس الجدول الزمني المحدد متوقعا اكمال هذه المشاريع قبل الموعد.
وتابع قائلا انه و حسب توقعاتنا فان الوحدة الثانية سيتم تدشينها في غضون ثماني سنوات فيما ان تدشين الوحدة الثالثة سيكون بعد عشر سنوات الا اننا نعمل على التسريع في تنفيذ هذه المشاريع.
وفي جانب اخر من تصريحاته قال كمالوندي ان التعاون بين ايران و روسيا متواصل في اطار خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) كما ان التعاون بين الجانبين كان قائما قبل التوقيع على الاتفاق .
واضاف ان تسليم ايران، اليورانيوم المخصب لروسيا للحصول على الكعكة الصفراء يأتي ضمن التعاون المشترك كما ان ثمة تعاون جيد بين الجانبين في مجال النظائر.
وفيما يتعلق بالاجراءات التي قامت بها ايران في مجال الوقود النووية اوضح ان لدى ايران معلومات علمية في مجال دورة الوقود وهي تشمل اكتشاف اليورانيوم و تخصيببه حتى انتاج الوقود.
واكد على الامكانيات الجيدة التي تتمتع بها ايران في مجال تخصيب اليورانيوم بما فيها اجهزة الطرد المركزي مؤكدا على ضرورة توسيع و تنمية صناعة انتاج الوقود من خلال التعاون مع الدول الصديقة التي تتمتع بخبرة في هذه الصناعة بما فيها روسيا.
واوضح انه تم التوقيع على خارطة الطريق بين ايران و روسيا في كانون الثاني /يناير الماضي تنص على التعاون المشترك في مجال توسيع هذه الصناعات.