القطاعان الخاص الايراني والكوري الجنوبي يبرمان 10 اتفاقيات للتعاون المشترك
طهران-ارنا:- وقع ممثلو عدد من شركات القطاع الخاص الايرانية والكورية الجنوبية 10 وثائق للتعاون في مجال تناقل الخبرات التقنية بين الجانبين.
جاء ذلك خلال الملتقى المشترك الذي عقد لدورته الثانية بعنوان 'تناقل الخبرات التقنية' في طهران ، وشاركت فيه 40 شركة صناعية صغيرة ومتوسطة ايرانية الى جانب 9 شركات كورية جنوبية ناشطة في مختلف المجالات بما فيها صناعة قطع الغيار والبيئة البحرية والثروة السمكية وتربية النحل والاسمدة الحيوية والصبابة والنفط والغاز.
وحضر مراسم توقيع مذكرات التفاهم العشر، مساعد وزير الصناعة، المدير التنفيذي لمؤسسة الصناعات الصغيرة والمدن الصناعية في ايران 'علي يزداني'، وسفير كوريا الجنوبية في طهران 'كيم سيونغ هوم'.
وفي تصريح له بالمناسبة، اكد يزداني على توفر الفرص في ظل العلاقات الوثيقة بين ايران وكوريا الجنوبية وخاصة في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي لتعزيز التعاون بين البلدين.
الى ذلك قال السفير الكوري الجنوبي لدى ايران، خلال الاجتماع الاقتصادي المشترك ، ان النفط يشكل 98 بالمئة من اجمالي صادرات ايران الى بلاده.
ولفت كيم سيونغ هوم، الى ان التبادل التجاري بين البلدين ايران وكوريا الجنوبية يقتصر حاليا على الشركات الصناعية الكبري لدى البلدين؛ داعيا الى ترسيخ التعاون بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الايرانية والكورية الجنوبية بهدف المزيد من المزيد من تعزيز العلاقات بين الجانبين.
وتفيد الاحصائيات الصادرة عن مؤسسة الجمارك ايضا، ان كوريا الجنوبية تعدّ البلد الخامس بعد الصين والامارات والعراق وتركيا، التي استقطبت خلال العام الايراني الماضي (انتهى في 20 اذار 2017) اكبر نسبة من الصادرات الايرانية؛ وبحسب المصدر نفسه بلغ حجم استيراد سيئول للمنتجات الايرانية مليارين و876 مليون دولار خلال الفترة نفسها.