قوات الجيش السوري والمقاومة الاسلامية تحرران كامل جرود فليطة السورية من ارهابيي "النصرة"
*المقاومة الاسلامية اللبنانية تسيطر على مقر عمليات "جبهة النصرة” الإرهابية في حقاب وادي الخيل بجرود عرسال
*قوات الجيش السوري تصل الى مشارف الفرات في محافظة الرقة
دمشق – وكالات : تمكنت قوات الجيش السوري والمقاومة من تحرير كامل جرود فليطة السورية من ارهابيي جبهة النصرة.
وافادت تقارير لموقع قناة "المنار" ان مجاهدي المقاومة سيطروا على 70% من جرود عرسال التي كانت خاضعة لجبهة النصرة.
واشارت في هذا السياق الى ان مجاهدي المقاومة سيطروا على مرتفع اللزابة وشعبات وحقاب التبة وحقاب وادي الخيل وحقاب وادي الريحان وضليل وادي الريحان ومقر عمليات جبهة النصرة في حقاب وادي الخيل في جرود عرسال.
ولفتت الى ان تنسيقيات المسلحين "سرايا أهل الشام – الجيش الحر” اعلنت وقف إطلاق النار في جرود عرسال تمهيداً للمفاوضات.
من جانب اخر تمكنت وحدات من الجيش السوري من التقدم بالقسم الشرقي من ريف الرقة الجنوبي لتصل إلى مشارف حوض الفرات بعد سيطرتها على بلدة الدخيلة وبئر السبخاوي وحقل غاز السبخاوي بريف الرقة الجنوبي.
وذكرت مصادر عسكرية لوكالة "سانا"، أن قوات الجيش السوري والقوات الرديفة له تمكنت أمس الاحد بعد اشتباكات مع مسلحي تنظيم داعش، في منطقة السبخة الواقعة إلى الشرق من بلدة الرصافة في الرقة، من السيطرة على مساحات جديدة بريف الرقة الجنوبي.
وبحسب نشطاء، فإن قوات الجيش باتت على مسافة نحو 18 كم من نهر الفرات، ومن آخر بلدة تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية وقوات مجلس منبج العسكري المدعومتين من قبل التحالف الدولي عند الضفاف الجنوبية لنهر الفرات.
وأفاد مصدر عسكري لـ"سانا"، بأن الطيران الحربي السوري وجه ضربات مكثفة على طرق إمداد وتجمعات تنظيم داعش في مدينة معدان وقرية بئر السبخاوي بالريف الجنوبي الشرقي، مشيرا إلى أن الضربات الجوية حققت إصابات مؤكدة في صفوف التنظيم.
إلى ذلك فتحت وحدات من الجيش السوري خلال اليومين الماضيين 4 معابر إنسانية لخروج المدنيين معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن من مدينة الرقة بهدف حمايتهم وإنقاذهم من داعش الذي يتخذ من المدنيين دروعا بشرية ويعيق خروجهم عبر تفخيخ الطرقات والتقاطعات المؤدية إلى مناطق سيطرة الجيش حيث تم تقديم المساعدات الطبية والأساسية لهم.
وقال مصدر عسكري، "فخخ تنظيم داعش كافة الطرق ومداخل ومخارج الأحياء المؤدية لنقاط تمركز الجيش السوري، لعرقلة وصول المدنيين إلى المناطق المحررة".
من جهة تمكنت المقاومة الوطنية اللبنانية أمس من السيطرة على مقر عمليات "جبهة النصرة” الإرهابية في حقاب وادي الخيل بجرود عرسال.
وذكر موقع قناة المنار اللبنانية أن رجال المقاومة سيطروا على مرتفع اللزابة وشعبات شرف وحقاب التبة وحقاب وادي الخيل وحقاب وادي الريحان في جرود عرسال فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة عند مدخل وادي الخيل.
من جهتها أشارت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام الى انه بعد نجاح المقاومة في معركة تنظيف جرود عرسال من الإرهاب والسيطرة على وادي الخيل ومنطقة الكسارات بات تواجد "جبهة النصرة” الإرهابية محصورا بوادي حميد والملاهي بجرود عرسال.
ولفتت الوكالة إلى أنه تدور في هذه الأثناء معارك مع إرهابيي "جبهة النصرة” ترافقها غزارة نيران من المدفعية والقذائف الصاروخية.
من جانب اخر رفعت مجموعات من مسلحي "جبهة النصرة" الرايات البيضاء بعد تحطيم دفاعاتهم من قبل الجيش السوري والمقاومة في القلمون الغربي جنوب غرب البلاد.
وذكر مصدر عسكري "إن وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع المقاومة الاسلامية تمكنت من كسر خط الدفاع الرئيسي على اتجاه جرود فليطة في القلمون الغربي وسط انهيار شامل في دفاعات إرهابيي جبهة النصرة"، مضيفا "إن الجيش والمقاومة كبدا (النصرة) خسائر كبيرة" ، وتابع المصدر "أن بعض المجموعات رفعت الرايات البيضاء طلباً للاستسلام".