kayhan.ir

رمز الخبر: 60399
تأريخ النشر : 2017July22 - 20:29
بسبب عدم منح السعودية تأشيرات لدبلوماسييها المعنيين بأمور الحج..

ايران تهدد بوقف إيفاد حجاجها لهذا العام لنقض الرياض لوعودها



* بروجردي: متطلبات تأدية حجاجنا مراسم هذا العام لم تتوفر بعد وقلقون تجاه وضع حجاجنا

طهران - كيهان العربي:- اكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علاء الدين بروجردي، أن السعودية لم تنفذ حتى الآن الاتفاق بمنح التأشيرة للفريق الدبلوماسي الايراني، مضيفا ان اللجنة قلقة بشأن موسم الحج المقبل.

وأشار الدكتور بروجردي امس السبت، الى ان لدى لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي قلقا ومخاوف بشأن أداء الحج في الموسم المقبل، وقال: نظرا لعدم وجود علاقات رسمية بين ايران والسعودية في الوقت الحاضر، فإن الاتصالات تجري بين طهران والرياض عبر دولة ثالثة كراعية للمصالح.

وبيّن انه من خلال الاتفاق الذي تم التوصل اليه قبل شهرين، تقرر إرسال 10 أشخاص من اعضاء وزارة الخارجية يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية الى السعودية، في اوائل شهر شوال، على ان يجري هؤلاء الاشخاص مفاوضات ليحصلوا على بطاقات تعريف خاصة، بعد استقرارهم هناك.

وتابع الدكتور بروجردي أنه حتى الآن لم يتم إصدار التأشيرة لهؤلاء الدبلوماسيين الايرانيين، وبما أن موعد انطلاق اول رحلة طيران الى الحج سيكون بعد 10 ايام، فليس لدينا وفد دبلوماسي هناك، في حين انه وحسب الاتفاق المسبق، كان مقررا ان يستقر هذا الوفد.. وهذا يعني اننا في الوقت الحاضر ليس لدينا اي شخص يدافع عن حجاجنا في السعودية.

وأبدى قلقه، قائلا: اذا كان مقررا ان لا تنفذ الحكومة السعودية ووزارة الحج التزاماتها، حيث لم ينفذوها بشكل تام حتى الآن، فإن مسؤولية اي مشكلة بشأن الحج المقبل تقع مسؤوليتها منذ اليوم على عاتق السعودية.

وأردف بروجردي: ننصح منظمة الحج والزيارة ان تدافع عن الاتفاق الذي وقعته لكي يدخل حيز التنفيذ، فبدون وجود اي موقع داعم وقوي، فلا ضرورة أن نضع انفسنا في ظروف محتملة صعبة قد تخلق لنا المشاكل، معربا عن امله بأن يؤدي الحجاج الايرانيون مناسك الحج في الموسم المقبل بعزة وكرامة وعلى أفضل نحو ممكن.. الا ان متطلبات هذا الامر لم تتوفر بعد.

من جانبه اشار عضو في الهيئة الرئيسية للجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الاسلامي محمد إبراهيم رضائي، الى موضوع عدم اصدار السعودية لتأشيرات الدخول للفريق الدبلوماسي لوزارة الخارجية المعني بشؤون الحجاج، معتبرا أن عدم التعاون السعودي قد يؤدي الى ايقاف ارسال الحجاج الايرانيين لأداء مناسك الحج لهذا العام.

وقال رضائي: إن السعودية كانت قد وافقت على منح تأشيرات الدخول لوفد دبلوماسي إيراني مؤلف من 10 أشخاص معنيين بتسيير أمور الحجاج خلال أدائهم لمناسك فريضة الحج.

ولفت الى عدم وفاء السعودية بالوعود التي أعطتها وقال: لم تمنح السعودية حتى الآن تأشيرات الدخول للوفد الدبلوماسي الإيراني الّذي يجب أن يتواجد في السعودية قبل وصول الحجيج الإيرانيين.

وأضاف: إذا لم تحل هذه المشكلة سوف يتم إعادة النظر في مسألة إيفاد الحجاج كما ستتابع لجنة الامن القومي هذه المسألة.