نيويورك تايمز: لدول مجلس التعاون علاقات وثيقة مع «إسرائيل»
واشنطن - وكالات انباء:- نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية مقالا لـ«نيري زيلبر» الصحفي المقيم في تل أبيب، والزميل المساعد لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، كشف خلاله عن حلفاء «إسرائيل» من العرب الذين لا يستطيعون التحدث عن علاقتهم بـ«إسرائيل» في العلن.
وقال «زيلبر» إن الولايات المتحدة والمسؤولين الإسرائيليين يبدو أنهم مقتنعون بأن اتفاق السلام الإقليمي بين «إسرائيل» والعالم العربي قد يكون في مأزق.
وقال، تعد علاقات «إسرائيل» الوثيقة على نحو متزايد مع دول مجلس التعاون مثل السعودية والإمارات أقل شهرة، وكثيرا ما يشير وزراء الحكومة الإسرائيلية الى هذه العلاقات بشكل غير مباشر فقط، باعتبارها تمثل مصالح مشتركة في مجالي الأمن والاستخبارات ضد التهديد الايراني المشترك.
وأوضح الكاتب أنه في الأعوام الأخيرة ظهرت تقارير عن اجتماعات سرية بين قادة الاستخبارات الإسرائيلية ونظرائهم الخليجيين، مضيفا أن «مائير داغان» رئيس «الموساد» السابق سافر الى السعودية عام 2010 لإجراء محادثات سرية بشأن البرنامج النووي الإيراني.
ووفق الصحيفة، فإن اللقاءات العامة بين مسؤولين إسرائيليين وسعوديين متقاعدين صارت أمرا شائعا، سواء في واشنطن، أو ميونيخ، أو في القدس نفسها، بالإضافة إلى أن العلاقات التجارية تنمو أيضا، بما في ذلك مبيعات منتجات الزراعة الاسرائيلية، وكذلك التكنولوجيا السيبرانية، والاستخباراتية، والتكنولوجيا الخاصة بمجال الأمن الداخلي، لافتا أن عمليات البيع عادة ما تحدث من خلال أطراف ثالثة.
وفي أواخر يونيو/حزيران الماضي، نقل موقع «إن آر جي» الإسرائيلي عن وزير الاتصالات الإسرائيلي «أيوب قرا» المقرب من رئيس الحكومة «نتنياهو»، أن الأخير يدرس القيام بتنازلات يقدمها للفلسطينيين بهدف تطوير العلاقات مع دول عربية، ومع السعودية واخواتها بشكل خاص، التي بدأت التعاون بهدوء مع «إسرائيل»، خاصة في كل ما يتصل بالشؤون الأمنية المرتبطة بقضاياهم المشتركة.
ونقل الموقع الإسرائيلي الى أن لـ«إسرائيل» والسعودية تاريخا طويلا من التعاون الأمني السري. وذكر أن رئيس جهاز المخابرات السعودية «خالد بن على الحميدان» قام في فبراير/شباط الماضي، بزيارة الاراضي المحتلة.